بنوك 24

شريف سامي: الجنيه الرقمي مرتبط بالعملة الوطنية ومضمون من البنك المركزي

الدكتور شريف سامي
الدكتور شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبق

قال الدكتور شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبق، إن الجنيه الرقمي في مصر خطوة تلي إصدار تراخيص البنوك الرقمية، والمجتمع مهيأ نفسيا للتعامل به.
وأوضح سامي في تصريحات إعلامية أن الجنيه الرقمي مرتبط بالعملة الوطنية ومضمون من البنك المركزي المصري، مشيرًا إلى أن إصدار الجنيه الرقمية خطوة تؤدي إلى تخفيض استخدام النقود الورقية، كما أن تلك الخطوة ليست طفرة كبيرة بالنسبة للأفراد لأن الكثير أصبحوا يتعاملون من خلال القنوات الرقمية مثل البطاقات والهواتف المحمولة، دون الحاجة للذهاب لأي من فروع البنك.
وأشار سامي إلى أنه يجب على كل دولة أن تبحث عناصر التأمين الخاصة بها في الأمن السيبراني ومتطلبات مكافحة غسل الأموال، متصورا أن كل دول ستقدم نموذج مختلف لعناصر التأمين، لافتا إلى أن الفارق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة هو أن العملات الرقمية تكون مرتبطة بالعملة الوطنية وتتأثر سلبا وايجابا بتحركات العملة وفق الأوضاع الاقتصادية للدولة.
وتابع سامي أن التحديات الحالية في الاقتصاد المصري ترتبط بسعر الصرف ومدى توافر النقد الأجنبي، ولا يؤثر عليها وجود عمله رقمية من عدمة، ولكن عند تطبيق العملة الرقيمة ستؤثر في تسهيل تعاملات المصريين بالخارج وتحويلاتهم واستثماراتهم في الصناديق وغيرها، كما تعد مرحلة جديدة من الشمول المالي.
وأضاف أن ثلثي من تجاوزوا سن الـ16 عامل لديهم حسابات بنكية وهو ضعف ما كانت علية الدولة منذ 6 سنوات، لافتا إلى أن الشباب أكثر استعداد للتعامل مع التكنولوجيا المالية في معاملاتهم المالية.
وتابع قائلا” أن استخدام الهاتف المحمول أصبح أكثر خلال الفترة الحالية، وايضا جهود الدولة والمجلس القومي للمدفوعات تشجع كثيرا في المدفوعات الحكومية سواء تسديد ضرائب أو تراخيص السيارات وغيرها من خلال محفظة الهاتف، مشيرا إلى أن هناك طفرة كبيرة في عدد المتعاملين عبر تطبيق انستا باي في وقت قصير ليتخطى أكثر من 6 ملايين شخص.

الأكثر مشاهدة