اقتصاد العالم

"أكوا باور" السعودية تبدأ تشغيل مجمع حصيان للطاقة بدبي

نموذج لأكوا باور
نموذج لأكوا باور

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية، اليوم الأحد، عن بدء التشغيل التجاري لمشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة، الذي يقع في دبي ويعد من أكبر محطات الطاقة في المنطقة.

يتألف المشروع من أربع وحدات توليد تعمل بالغلايات فائقة الحيوية والتوربينات البخارية والمولدات الكهربائية، وتنتج طاقة بمعدل 2400 ميغاواط.

وفقًا لتقرير نُشر على السوق المالية السعودية (تداول)، تسلمت الشركة شهادة التشغيل التجاري للمشروع من هيئة كهرباء ومياه دبي، يوم الخميس. وانضمت الوحدة الأخيرة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 600 ميغاواط، للوحدات الثلاث السابقة التي تم تشغيلها في فترات سابقة.

يذكر أن المحطة كانت مصممة في الأصل للعمل على تقنية الفحم، ولكن تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، في تاريخ 2 فبراير 2022، بناءً على قرار من هيئة كهرباء ومياه دبي، ودعم من رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي. كما تتضمن مواصفات المشروع وجود محطة لالتقاط الانبعاثات الكربونية، ما يجعل المحطة صديقة للبيئة.

تمتلك «أكوا باور» حصة بنسبة 26.95 في المائة في مشروع مجمع حصيان، وتتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المشروع بكامل القدرة التشغيلية، ابتداء من الربع الأخير من هذا العام.