سياحة وسفر

وزير السياحة يعلن زيادة 30% في مقاعد الطيران الوافدة إلى مصر

وزير السياحة
وزير السياحة

أعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن السياحة الوافدة إلى مصر شهدت نموا ملحوظا في الأشهر الأخيرة، حيث بلغت نسبة الزيادة 30% في مقاعد الطيران و10% في حركة السياحة خلال شهر نوفمبر 2023. وأضاف الوزير أن هذه النتائج تعكس الجهود المبذولة لتحسين الحالة الأمنية في مصر وترويج الوجهات السياحية المتنوعة والمنتجات الجديدة التي تقدمها الوزارة.

وقال عيسى في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد 26 نوفمبر بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، إن افتتاح مطار سفينكس الدولي يمثل خطوة هامة في تطوير ملف الطيران في مصر، مشيرا إلى أنه تم تمديد برنامج تحفيز الطيران لمصر لزيادة عدد الرحلات الجوية القادمة من الأسواق السياحية الرئيسية. وأوضح أن النمو السياحي في مصر يفوق مؤشرات النمو في السياحة العالمية بمعدل ثماني مرات، ما يجعل مصر واحدة من أسرع الوجهات السياحية نموا في العالم.

وأشار الوزير إلى أن هيئة تنشيط السياحة لعبت دورا كبيرا في توضيح الوضع الأمني في مصر بعد أحداث 7 أكتوبر 2023، التي استهدفت بعض المنشآت الأمنية والحكومية، وأنه تم إرسال حوالي 300 رسالة لشركاء المهنة الدوليين من منظمي الرحلات السياحية العالمية، لطمأنتهم على أمن واستقرار مصر. وأكد أن قبل الأحداث مباشرة، كان هناك 300 ألف سائح دخلوا إلى مصر، ما يدل على الثقة العالية التي تتمتع بها مصر كوجهة سياحية.

وأضاف الوزير أن شهر أكتوبر 2023 كان من أعلى الشهور في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، حيث شهد نموا بنسبة 8% مقارنة بالعام الماضي، وأن شهر نوفمبر 2023 كان من أفضل الشهور في حركة السياحة، متوقعا أن يستمر هذا الاتجاه الإيجابي في الشهور المقبلة. وأوضح أنه رغم هذه الزيادة في الحركة السياحية، إلا أن مصر لم تحقق بعد المستهدف منها في خطة الوزارة لجذب 15 مليون سائح بنهاية العام الجاري.

وقال عيسى إن الوزارة تعمل على خلق منتجات سياحية جديدة ومبتكرة لزيادة الجاذبية السياحية لمصر، مثل تنظيم رحلات سياحية مشتركة مع دول الخليج العربي، لزيادة حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر، والتي تمثل نسبة كبيرة من السوق السياحي المصري. وأشار إلى أن الوزارة تسعى أيضا لزيادة الطاقة الفندقية في مصر، وأنه من المقرر افتتاح أكثر من 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال الشهور المقبلة، بالإضافة إلى تقديم حوافز وفرص استثمارية لإقامة المنشآت الفندقية والمشروعات السياحية في مصر، وخاصة في المدن الجديدة.

وحضر المؤتمر الصحفي جميع القيادات في وزارة السياحة والآثار، ومن بينهم نائب الوزير غادة شلبي، ومساعد الوزير لشئون المتحف الكبير الطيب عباس، ومساعد الوزير لشئون الفنادق محمد عامر، ورئيس قطاع الشركات السياحية سامية سامي، ومساعد الوزير لشئون السياحة الداخلية أحمد يوسف، ومساعد الوزير للشؤون الاقتصادية محمد فهمي، ومساعد وزير السياحة لشئون المكتب أحمد عبيد.