اتصالات 24

دراسة بريطانية: 95% لا يعرفون رمز القفل بمتصفح الويب

رمز القفل
رمز القفل

وجدت دراسة أجرتها جامعة كارديف متروبوليتان، أن 95% من البريطانيين لا يعرفون ما يعنيه رمز القفل في متصفح الويب، الذى يظهر عندما تفتح Google Chrome، حيث أجرت الباحثة الرئيسية فيونا كارول استطلاع آراء 528 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و86 عامًا، وسألتهم عن معنى "رمز القفل" الموجود على شريط المتصفح وكانت هذه النتيجة.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يعتقد العديد من المشاركين الذين كانوا واثقين من أنهم يعرفون ما يعنيه الرمز أن القفل أظهر أن الموقع آمن بطريقة ما، حيث قال المشاركون، إن رمز القفل يظهر أن موقع الويب آمن، وخالٍ من الفيروسات والروابط المشبوهة، أو أن الموقع جدير بالثقة أو أصلي، ومع ذلك، فإن ليس أيًا من هذه الإجابات صحيحة.

لم يتمكن سوى جزء صغير من التعرف بشكل صحيح على أن القفل يشير إلى أن البيانات المرسلة من خادم الويب إلى الكمبيوتر مشفرة، وجاء ذلك على الرغم من أن أكثر من نصف المجموعة يحملون درجة البكالوريوس أو أعلى، و53% يقولون إنهم "واثقون للغاية" في استخدام متصفحات الويب.

يعني القفل أن الاتصالات بين خادم موقع الويب وجهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم مشفرة باستخدام نظام يسمى HTTPS.

لا يمكن التنصت على الاتصالات أو اعتراضها من جانب طرف ثالث، ولكن الموقع نفسه قد لا يزال غير آمن.

كتبت كارول والمؤلفون المشاركون، أن القفل يمثل حقيقة أنه لا يمكن لأي شخص آخر رؤية البيانات التي تشاركها ولكن لا يزال من الممكن سرقة معلوماتك من خلال موقع الويب خاصة إذا كان موقع ويب مزيفًا.

وهذا يعني أن مجرد ظهور رمز القفل في الجزء العلوي من متصفح Chrome الخاص بك، لا يعني أن الموقع آمن.

وتشير السيدة كارول إلى أن هذا يعرض مستخدمي الإنترنت لخطر الوصول إلى محتوى ضار أو الوقوع في عملية احتيال عبر الإنترنت.

الأكثر مشاهدة