مؤشرات البورصة

أعاد الأمل للقطاع الرياضي بعد فشل "غزل المحلة"

هل يفتح نجاح "فتنس برايم" شهية المؤسسات الرياضية للطرح في البورصة؟

البورصة
البورصة

محمد سعيد: الجمهور سيكون شغوفًا بطرح المؤسسات الرياضية في البورصة.. ولابد من دعم وزير الشباب وقيادته للنقاش
عيسى فتحي: سهم "فتنس برايم" حقق أداء إيجابي.. وطرح المزيد من المؤسسات يتوقف على شعبيتها
سيد عويضي: وضع السوق الحالي وتوافر السيولة يدعم نجاح أي طرح

 

نجح اكتتاب شركة "فتنس برايم للأندية الصحية" بعد تغطيته 11 مرة، ليكون أول المؤسسات الرياضية التي تُطرح في البورصة، وذلك بعد محاولة فاشلة لطرح شركة "غزل المحلة لكرة القدم، بعد الإعلان الرسمي عن فشل الاكتتاب الخاص بالشركة في اغسطس 2022.

واستعرض خبراء سوق المال أسباب النجاح والفشل لكلًا من الطرحين، معربين عن آمالهم بأن يكون نجاح طرح "فتنس برايم" هو بداية لطروحات جديدة لمؤسسات رياضية أكبر في السوق الرئيسية، مثل شركات "الأهلي"، و"الزمالك"، الأمر الذي يعود بآثاره الإيجابية على سوق المال والمؤسسات المطروحة ذاتها.

شغف الجمهور
بدايةً.. قال محمد سعيد، خبير أسواق المال، إن الجمهور سيكون شغوفًا ومهتمًا بطرح المؤسسات الرياضية في البورصة، وبصفة خاصة الأندية الرياضية، موضحًا أن النادي الأهلي من أوائل الأندية الرياضية التي أسست شركة لإدارة النشاط الرياضي، ومن بعده نادي الزمالك.

وبين أن الاتحادات الدولية ألزمت الأندية فيما بعد أن تتحول من الهواية إلى الاحتراف، لافتًا إلى أن التوقعات كانت تشير إلى أن تكون شركة النادي الأهلي أولى الشركات التي تُطرح في البورصة، لكن ذلك لم يتم، على الرغم من كون النادي الأهلي هو أنشط وأهم المؤسسات الرياضية التي من شأنها أن تكون محل اهتمام وترقب من قبل البورصة.

شعبية النشاط الرياضي
وأكد سعيد أن المؤسسات الرياضية ستستفد بشكل كبير من شعبية النشاط الرياضي في عمليات الطرح، مبينًا أن شعبية المؤسسات الرياضية أكبر من شركات القطن والبلاستيك، على سبيل المثال، مشددًا أن النشاط الرياضي شعبيته جارفة بين قطاعات عديدة من الجمهور، وأكبر من شعبية أي نشاط اقتصادي آخر.

"مصر للمقاصة" 
وأشار سعيد إلى أن هناك عدد من الشركات التي بدأت نشاطها كشركات، ثم بدأت تمارس النشاط الرياضي مثل شركة "مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي"، فهي شركة مهتمة بسوق المال، ولها فريق كرة قدم.

فشل طرح "غزل المحلة"
وأردف: "الأندية الرياضية هي أهم المؤسسات التي تترقب البورصة طرح شركاتها، ومع ذلك بدأ النشاط بطرح نادي من أندية الوسط، بل وفي السنوات الأخيرة أصبح أقل من الوسط، على عكس ذلك كان نادي "غزل المحلة" منذ ثلاثون عامًا، من أهم الأندية في الكرة المصرية، لكن حاليًا أصبح يستمد شعبيته من المدينة التي ينتمي إليها، وليس النشاط الرياضي، وفشل طرحه في البورصة.

واستعرض خبير سوق المال أسباب فشل طرح غزل المحلة، مشيرًا إلى عدم اختيار التوقيت المناسب للطرح، الذي تم في وقت ما بعد أزمة "كورونا" مباشرةً،  وأثناء أزمة اقتصادية عالمية بعد حرب روسيا وأوكرانيا، فكانت البورصة تمر بموجة هبوط مستمرة على مدار سنة كاملة، فضلًا عن عدم الترويج للطرح بدرجة كافية، بالإضافة إلى وجود تساؤلات حول كيفية تقيم الشركة، وتساؤولات حول مستقبل استخدام الاستثمارات التي سيتم ضخها في النادي، وخاصةً أن النادي يعاني من تراجع المستوى، ويواجه صعوبات في البقاء في الدوري الممتاز، مضيفًا أن موضوع التسويق اللاعبين وبيعهم لم يتم الاجابة عليه بشكل واضح للمستثمرين من جانب المسؤولين عن الطرح، فكل ما يحيط بهذا الطرح كان يثير علامات استفهام، وفقًا لخبير أسواق المال.

نجاح طرح "فتنس برايم"
وعن "فتنس برايم"، قال سعيد إن الطرح - بالرغم من افتقاره للترويج الكبير – تم في توقيت البورصة يشهد انتعاشة هائلة للبورصة وسيولة كبيرة وصعود متواصل للسوق من يوليو 2022، فضلًا عن التحسن الكبير في قيم وأحجام التداول، موضحًا أن البورصة لم تشهد طروحات منذ فترة طويلة، لذا فهناك تعطش من قبل المستثمرين للطروحات الجديدة، مما دفع الطرح للنجاح.

واستطرد: "وذلك على النقيض تمامًا مما حدث مع طرح "غزل المحلة"، لذا استفاد السهم وشهد لطرح الخاص تغطية كبيرة (11) ضعفن مما انعكس على سعر السهم في أول يوم تداول، حيث ارتفع بنحو 65.5%، وأظن أن سعر الإقفال في اليوم الأول للتداول سيكون هو المرجعية في التداولات القادمة للمتعاملين".

وتوقع الخبير أن يتداول السهم في الفترة المقبلة بين مستويات (1.80 – 2 – 2.25 جنيه).

طروحات رياضية جديدة
وأضاف: "أتوقع أن يلفت السهم النظر لنرى شركات أخرى تُطرح في قطاع الأندية الرياضية من شركات صغيرة في بورصة النيل إلى شركات كبيرة في السوق الرئيسية، ولكن بشكل تدريجي، فنجاح طرح "فتنس برايم"، وحضور وزير الشباب الدكتور أشرف صبحي، في افتتاح جلسة بدء التداول قد يفتح الباب للنقاش بين الأسهم الكبيرة حول إمكانية الطرح.

ولكن الخبير لفت إلى أن الأسهم الصغيرة ليست معبرة بالشكل الكافي عن النشاط الرياضي، فطرح شركة لديها عدد محدود من صالات الرياضة البدنية "جيم" يختلف كثيرًا عن طرح النادي الأهلي الذي يمتلك فريق كرة قدم يلعب في مصر وخارجها بل ويلعب في وكأس العالم.

حضور وزير الرياضة
وأردف: "الطروحات العملاقة يبدأ الحديث عنها بحضور وزير الشباب في افتتاح البورصة، والذي من الممكن أن يقود بذاته النقاش عن طرح الشركات الكبيرة للأندية الرياضية، وأندية كرة القدم بصفة خاصة في البورصة".

استفادة الشركات من الطروحات
وأوضح سعيد أن الطرح يفيد الشركات كلها بصرف النظر عن حجم الشركة، فعلى سبيل المثال شركة "فتنس برايم" لم يكن أحدًا يسمع بها، وخلال أسبوعين أصبحت معروفة بين المتداولين بالبورصة وأصبحت أخبارها تأخذ حيز على صفحات الجرائد والمواقع الإلكترونية، وهو نوع من الترويج لها.

وضرب مثال آخر بنادي الزمالك، الذي كان يواجه صعوبات في التمويل وسداد المستحقات، في الفترة الماضية، مبينًا أنه من الممكن أن تكون البورصة حل لمثل هذه المشكلات، كونها أداة تمويل فعالة، لافتًا إلى أن ارتفاع ثقافة الاستثمار في البورصة والحصول على تمويل من خلال سوق المال ممكن أن يبدأ من مشاركة وزير الشباب وطرح سهم حتى لو كان صغير مثل "فتنس برايم" ثم الانتقال نحو المؤسسات الأكبر مع الوقت.

 محمد سعيد  خبير أسواق المال

أداء إيجابي
ومن ناحيته، قال عيسى فتحي، العضو المنتدب لشركة "القاهرة لتداول الأوراق المالية"، إن سهم "فتنس برايم"، حقق أداء ايجابي في جلسة بدء التداول، حيث صعد بنسبة 70% تقريبًا، كما صعد أمس الثلاثاء، بنسبة 10%، وهي النسبة القصوي لصعود أسهم بورصة النيل، معتبرًا إياه اكتتاب ناجح، مبينًا أن ذلك جاء على عكس طرح شركة "غزل المحلة" الذي كان متوقع فشله، وفقًا للخبير الذي لفت إلى أن النادي كان يصارع للبقاء، وليس له رعاة تعوض غياب الجماهير.

شعبية المؤسسة
وأضاف: "أما بالنسبة لطرح المؤسسات الرياضية كالأندية الرياضية، فالأمر يتوقف على شعبية المؤسسة، ورعاتها، والبطولات المحققة والمتوقع تحقيقها، ومدى انعكاس ذلك على ميزانياتها، وما يمكن أن تحققه من أرباح، علاوةً على ما لديها من نجوم تتعلق بها الجماهير.

عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية 

سيولة جيدة
أما سيد عويضي، رئيس قسم التحليل الفني بشركة "تي ماتريكس للاستشارات المالية"، فأكد أنه طالما السوق بحالة جيدة، وبه سيولة كافية، وحجم تداول جيد، فمن الممكن نجاح أي طرح.

مباريات بدون جمهور
ولكنه استبعد مزيد من الطروحات في القطاع الرياضي، مبررًا ذلك بأن مباريات كرة القدم تقام حاليًا بدون جمهور، وهو ما يعزز صعوبة الازدهار والتوسع الاستثماري للمؤسسات الرياضية.

رواج نشاط "الفتنس"
ويرى عويضي أنه من الصعب الحكم على أداء سهم "فتنس برايم" من خلال أداؤه في يومين فقط، ولكنه رجح احتمالية الأداء الجيد للسهم لسببين، أولهما أن السوق يكتظ بالسيولة، وثانيهما أن نشاط "الفتنس" أصبح منتشر في مصر حاليًا وله رواج، لافتًا إلى أن مدير الطرح يدعم السهم في أول أيام التداول.
وأضاف: "نتمنى استمرار الأداء الجيد لسهم "فتنس برايم"، والسوق بشكل عام".

سيد عويضي رئيس قسم التحليل الفني بشركة "تي ماتريكس للاستشارات المالية"

افتتاح التداول
وافتتح - أمس الاثنين - وزير الرياضة الدكتور أشرف صبحي، ورئيس البورصة أحمد الشيخ، بمشاركة المهندس سامح المنجوري الرئيس التنفيذي لشركة "فتنس برايم للأندية الصحية"، جلسة التداول، ضمن فعالية (قرع الجرس) التي أقامتها البورصة احتفالًا ببدء التداول على أسهم الشركة بعد قيدها بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وتم بدء التداول على أسهم الشركة الاثنين 20 نوفمبر دون التقيد بالحدود السعرية أو اليات الايقاف المؤقت المعمول بهم.
وبدأ أمس الثلاثاء التداول على الورقة المالية طبقًا للآليات المعمول بها بالسوق المدرج به الورقة المالية.
وتم اعتبار سعر الفتح للسهم (السعر المرجعى) هو سعر تنفيذ الطرح العام البالغ 1.20 جنيه، كما تم إدراج أسهم الشركة ضمن القائمة (أ) للأوراق المالية المسموح بمزاولة الأنشطة متخصصة عليها، اعتبارًا من جلسة تداول الاثنين.
صعود سهم "فتنس برايم"
وارتفع سهم الشركة، خلال تداولات الاثنين بنحو 65.5%، مغلقًا عند مستوى 1.98 جنيهًا.
فيما أغلق السهم صوب مستوى 2.16 جنيه، بختام تداولات أمس الثلاثاء.