اقتصاد العالم

اليوان الصيني يسجل قفزة تاريخية أمام الدولار رغم استقرار الفائدة

اليوان الصيني
اليوان الصيني

في تعاملات اليوم، شهد اليوان الصيني ارتفاعا كبيرا أمام الدولار الأمريكي، محققا أعلى مستوى له منذ عام 2018. وجاء ذلك بعد أن حافظ البنك المركزي الصيني على معدلات الاقراض الرئيسة دون تغيير، مما يعزز ثقة السوق في الاقتصاد الصيني.

ووفقا للبيانات الرسمية، حدد البنك المركزي الصيني سعر الصرف الاسترشادي لليوان عند 7.1406 يوان لكل دولار، بزيادة 206 نقطة أساس عن اليوم السابق. ويسمح لليوان بالتحرك بنسبة 2 في المائة فوق أو تحت هذا السعر في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

ويعتمد سعر الصرف الاسترشادي على أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا. ويعكس هذا السعر توقعات السوق والعوامل الاقتصادية والسياسية.

وقال خبراء العملات إن اليوان الصيني استفاد من تحسن النمو الاقتصادي في الصين، الذي من المتوقع أن يصل إلى نحو 5 في المائة هذا العام، ومن تراجع الدولار الأمريكي بسبب الضبابية السياسية والتوترات التجارية.

وأضافوا أن البنك المركزي الصيني لا يسعى إلى تخفيف السياسة النقدية بشكل كبير، حيث إن ذلك قد يضعف العملة ويزيد من الضغوط التضخمية. وأبقى البنك على سعر الفائدة الرئيس على الإقراض لمدة عام عند 3.45 في المائة، وعلى سعر الفائدة الرئيس على الاقراض لمدة خمسة أعوام، الذي يؤثر على معدلات الرهن العقاري، عند 4.20 في المائة.

وتوقع الخبراء أن يواصل اليوان الصيني الارتفاع في الأشهر المقبلة، مدعوما بالطلب المحلي والخارجي على السلع والخدمات الصينية، وبالتحسن المستمر في العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.