سيارات 24

الصين تتصدر قائمة مُصدّري السيارات في العالم بتحقيق رقم قياسي خلال 2023

أرشيفية
أرشيفية

في عام 2023، حققت الصين إنجازًا تاريخيًا في صناعة السيارات، حيث أصبحت أكبر مُصدّر للسيارات في العالم، متجاوزة اليابان وألمانيا والولايات المتحدة. وفقًا لوانج شيا، رئيس مجلس قطاع السيارات الفرعي التابع للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، بلغ حجم صادرات الصين من السيارات في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 3.9 مليون وحدة، بزيادة قدرها 59.7 في المائة عن العام الماضي.

وأضاف وانغ خلال تصريحات في معرض قوانجتشو الدولي الـ21 للسيارات الذي افتُتح يوم الجمعة الماضي في مدينة قوانجتشو، حاضرة مقاطعة قوانجدونج جنوبي الصين، أضاف أن صناعة السيارات في الصين خطت خطوة قوية في الأسواق العالمية، على الرغم من البيئة الدولية المعقدة والخطيرة، وفقًا للوكالة الرسمية «شينخوا».

وصدّرت الصين خلال الربع الأول من العام الجاري 1.07 مليون مركبة، متجاوزة اليابان لأول مرة لتصبح أكبر مُصدّر للسيارات في العالم. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، سجل حجم الصادرات زيادة بنسبة 59.7 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 3.92 مليون وحدة.

كما ارتفع متوسط سعر تصدير كل مركبة إلى 137 ألف يوان (حوالي 19100 دولار أمريكي) في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، من 85 ألف يوان في عام 2014.

وقال وانج: "في عام 2001، كانت قيمة الصادرات لسلسلة صناعة السيارات الصينية 1.56 مليار دولار فقط، بحصة عالمية بلغت 0.65 في المائة فقط. وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، اقترب هذا الرقم من 122 مليار دولار، ما يمثل 5.5 في المائة من الإجمالي العالمي".

وأضاف وانج أن سوق السيارات في الصين ستحتضن مساحة جديدة للنمو، تماشيًا مع تطبيق سلسلة من السياسات لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتعزيز الاستهلاك، والانتعاش التدريجي لثقة المستهلكين.