استدامة مجتمع

بدء صرف معاش "تكافل وكرامة" بزيادة 40% لـ22 مليون مواطن

أرشيفية
أرشيفية

بدأت الأسر المستحقة لمعاش الدعم النقدي الشهري “تكافل وكرامة” استلام الدعم مع الزيادة الجديدة التي تبلغ 15%، وذلك اعتبارًا من اليوم الأربعاء، ويمكن للمستفيدين سحب الدعم من جميع منافذ الصراف الآلي وفروع بنك ناصر الاجتماعي.
وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أعلنت عن البدء في صرف زيادات معاش "تكافل وكرامة" من شهر أكتوبر الماضى 2023، وذلك لـ 22 مليون مستفيد.

وأوضحت أن هذه الزيادة هى الثانية بنسبة 15%، وذلك بعد الزيادة الأولى بنسبة 25% والتى أقرها رئيس الجمهورية فى مارس الماضى لمستفيدى الدعم النقدي المشروط، ليصل إجمالي نسبة الزيادة المقررة حتى الآن إلى 40% خلال العام الحالي.

جدير بالذكر أن المخصص المالي الذي يتم توجيهه للدعم النقدي يشمل عدة فئات مستهدفة بما يشمل الأسر تحت خط الفقر التي لديها أطفال، والسيدات المعيلات من الأرامل والمطلقات والمهجورات، والأيتام، وذوي الإعاقة، وكبار السن من الفئات الأولى بالرعاية.

ومن المتوقع أن تزيد موازنة الدعم النقدي بعد هذه الزيادة الثانية بقيمة 4،8 مليار جنيه مصري، هذا بالإضافة إلى ما يقدم من حزم متكاملة من المنافع والدعم الغذائي وتكافؤ الفرص.  

ويبلغ إجمالي عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، وهو أكبر برنامج للدعم النقدي المشروط لأكثر من 5 ملايين أسرة بما يشمل 22 مليون مواطن بمتوسط شهري من 620-740 جنيها شهريًا لكل أسرة، بالإضافة إلى أن كل من يحصل على تكافل وكرامة له الحق في مجانية التعليم، وله الحق أيضًا في الدعم الغذائي ودعم الخبز، أي أن نصيب كل أسرة من الدعم قد يصل إلى 1200 جنيه شهريًا، ما يعكس استراتيجية الدولة نحو توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لمساعدة الأسر البسيطة على تحسين جودة حياتهم.