اقتصاد العالم

لتوسيع نطاقها الدولي.. سبيماكو الدوائية تستحوذ على شركة سويسرية

شركة سبيماكو الدوائية
شركة سبيماكو الدوائية

تعززت مكانة شركة سبيماكو الدوائية، الشركة السعودية الرائدة في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية،  بعد أن أبرمت صفقة استحواذ على حصة كبيرة من شركة أوزموفارم السويسرية المتخصصة في تطوير وإنتاج الأدوية الفموية الصلبة معدَّلة التحرُّر.

وقالت «سبيماكو» في بيان إنها وقعت الاتفاقيات مع بعض المساهمين في «أوزموفارم»، وهم شركة «سيغما»، و«برونو سكابينيلي»، و«أحمد عبد المنعم علي الحبيب»، مضيفة أنها ستقوم بسداد الصفقة عبر دفع 3.3 مليون ريال (880 ألف دولار)، ومبادلة حصة قدرها 76.4 في المائة من وحدتها التابعة «سبيماكو مصر».

وذكر البيان أن «سبيماكو الدوائية» سيكون لديها خيار بيع للتخارج من حصتها المتبقية البالغة 14.2 في المائة في «سبيماكو مصر»، وسيكون لدى «سيغما» خيار الشراء.

ووفقًا لشروط اتفاقيات البيع والشراء، يجوز لشركة «سبيماكو الدوائية» أو «سيغما» إنهاء اتفاقية البيع والشراء، إذا لم تستوف الشروط في غضون 12 شهرًا من تاريخ الاتفاقيات.

وأضاف أن إتمام الصفقة يخضع لعدد من الشروط المسبقة المذكورة في اتفاقيات البيع والشراء، ومنها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية ذات الصلة في المملكة ومصر.

وبين البيان أنه بعد إتمام الصفقة، ستمتلك «سبيماكو الدوائية» حصة 68 في المائة في «أوزموفارم»، وستمتلك «سيغما»، مع «أحمد عبد المنعم علي الحبيب»، حصة تبلغ 76.4 في المائة من رأس المال المصدر لشركة «سبيماكو مصر».

تأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية شركة «سبيماكو الدوائية» لتعزيز محفظة منتجاتها وتوسيعها والحصول على تقنيات جديدة، وتعزيز وجودها في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوسيع انتشارها الدولي.

وبحسب البيان، فإن الاستحواذ على «أوزموفارم» يسهل وصول «سبيماكو الدوائية» إلى متطلبات التقنية الموحدة لملفات تسجيل الأدوية الوثيقة الفنية المشتركة، ما يسهل بدوره تسجيل المنتجات للدخول إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الدولية.

كما يتيح ذلك الفرصة لتصنيع منتجات «سبيماكو الدوائية» في وحدة «أوزموفارم» المعتمدة من نظام ممارسات التصنيع الجيدة للاتحاد الأوروبي والموجودة في سويسرا.

يذكر أن «أوزموفارم» تأسست عام 1994، وهي شركة أدوية سويسرية متخصصة في تطوير وإنتاج الأدوية الفموية الصلبة معدَّلة التحرُّر، على شكل حبيبات وأقراص وراتينات، وتقدم خدماتها لنحو 70 عميلًا في نحو 30 دولة، في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية.