تحليلات ومقالات

بسبب تراجع قيمة الجنيه

توقعات: البورصة تبلغ مستويات 25،000 – 26،000 نقطة بنهاية 2023

البورصة
البورصة

تمر سوق المال المصرية بموجة صعودية منذ نهاية أغسطس الماضي، ولكنها اشتدت حدتها في منتصف أكتوبر، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة، "EGX 30"، من مستوى 20،002 نقطة، في ختام تداولات يوم 12 أكتوبر المنصرم، صاعدًا إلى مستوى 23،955 نقطة، بختام تداولات أمس الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2023، رابحًا نحو 3،953 نقطة في شهر.
واتفق خبراء سوق المال أن الانخفاض الشديد في قيمة العملة المحلية هو السبب الرئيسي وراء هذا الصعود المتواصل، مما خلق زخم في القوة الشرائية، مؤكدين أن الأسهم تمر حاليًا بإعادة تقييم، وأنها لم تبلغ بعد قيمتها الحقيقية التي تتناسب مع معدلات التضخم الحالي.
وتوقع الخبراء أن تواصل مؤشرات البورصة الارتفاع، ليبلغ مؤشرها الرئيسي مستويات 25،000 – 26،000 نقطة بحلول عام 2024، لافتين إلى أن اتجاه السوق صاعد على المدى الطويل.

بهاء زينة: البورصة أصبحت ملاذ آمن للمستثمرين وأسعار الأسهم تتضخم

بدايةً.. قال بهاء زينة، خبير الاقتصاد وأسواق المال، إن البورصة ارتفعت منذ أكتوبر الماضي إلى وقتنا هذا، بسبب تغيرات سعر الصرف  المتمثلة في ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 50 جنيه، وتخفيض قيمة العملة المحلية بدرجة كبيرة. 
وأوضح أن البورصة أصبحت تمثل ملاذ آمن للمستثمرين مثل العقارات والذهب، مؤكدًا أن أي استثمار عيني في الفترة الراهنة يُعد أفضل من ادخار الأموال التي شهدت قيمتها تراجع شديد ومستمر. 
وأردف: "قيمة أي استثمار عيني ترتفع، بخلاف قيمة الجنيه التي أصبحت في انخفاض مستمر، والبورصة هي أصول الشركات، وطالما انهار الجنيه، صعدت البورصة." 
ولفت زينة إلى ما حدث في الأرجنتين عندما انهارت العملة المحلية هناك "البيزو"، فصعدت البورصة الأرجنتينية بمقدار 10 أضعاف. 
وبين الخبير أن البورصة تجاهلت ما يحدث في فلسطين من جرائم حرب من قبل الكيان الصهيوني، موضحًا أنه في فترات مضت كانت البورصة تتأثر بالأحداث السياسية المحيطة لأن الاقتصاد كان أقوى، أما حاليًا فالعملة انخفضت لدرجة جعلت الأحداث السياسية بلا تأثير. 
وتوقع زينة استمرار صعود البورصة الى مستويات 26،000 – 27،000 نقطة بنهاية العام الجاري، مشددًا على أن المؤشر الرئيسي لم يرتفع بعد للمستوى الذي يتوافق مع السعر الحالي للدولار، موضحًا أن البورصة هي آخر ما يتأثر بمعدلات التضخم، وأن الأسهر تمر حاليًا بتضخم في أسعارها.

بهاء زينة 

أدهم جمال الدين: زخم في القوة الشرائية وجميع القطاعات رائجة

ومن ناحيته، قال أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفني بشركة "كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية"، إن القوة الشرائية متواجدة بكثافة في السوق، من قبل المؤسسات المحلية بصفة خاصة، بسبب المرور باتجاه صاعد على المدى الطويل والمتوسط والقصير. 
واستطرد: "ارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية، وإعادة تقييم أسعار الأسهم والسلع كلها، مع سيطرة القوة الشرائية جعلتنا نرى ارتفاعات كبيرة للاسهم في أكتوبر، بل ومنذ سبتمبر أيضًا". 
وأوضح رئيس قسم التحليل الفني بشركة "كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية"، أن البورصة قد تشهد بلوغ مستوى 25،000  نقطة بنهاية 2023. 
وأضاف جمال الدين أن جميع قطاعات السوق رائجة في الوقت الراهن، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت انتعاش قطاع "البتروكيماويات والأسمدة"، مؤكدًا أن التحسن طال جميع القطاعات حاليًا، وكذلك الأسهم المضاربية، مختتمًا حديثه "جميع الأسهم إيجابية وبها سيولة جيدة".

أدهم جمال الدين