اقتصاد العالم

إفريقيا تتألق في سوق القطن العالمي رغم التحديات

القطن
القطن

في مؤتمر عالمي للقطن، أعربت اللجنة الاستشارية الدولية للقطن عن رغبتها في استضافة النسخة المقبلة من المؤتمر في الجنوب العالمي، وأظهرت تفاؤلًا بشأن مستقبل القطن والمنسوجات في أفريقيا. 

وأشادت اللجنة بالإمكانات الهائلة التي تتمتع بها القارة السمراء في سلسلة قيمة القطن والمنسوجات، مستفيدة من الامتيازات التجارية والسوق الكبيرة والقطن المستدام.

وشددت لجنة الأربعة بحسب ما نشره الموقع الرسمى لمنظمة التجارة العالمية wto  على أهمية تسليط الضوء على القطن نظرًا لمساهمته الاقتصادية والاجتماعية في اقتصاداتها، ودعت إلى مواصلة الدعم من الشركاء التقنيين والماليين لتطوير قطاع القطن.

وتوقعت اللجنة ارتفاعًا طفيفًا في الإنتاج في جميع أنحاء العالم، وارتفاعًا أكبر في غرب أفريقيا، ومن المتوقع أن يظل الاستهلاك أقل من الإنتاج في 2023/2024، مع بقاء مستهلكي منتجات القطن على حالهم، بقيادة الصين والهند وباكستان وتركيا وبنغلاديش وفيتنام.

وفي موسم 2023/2024، من المتوقع أن تنتعش تجارة القطن بشكل طفيف لتصل إلى 9.2 مليون طن، ارتفاعا من صادرات الموسم السابق البالغة 8 ملايين طن، مع توقع زيادة غرب أفريقيا حصتها في إجمالي الصادرات من 11% إلى 16%.

وتوقعت الهيئة أن يستمر التقلب الكبير في الأسعار خلال الموسم الجديد، بسبب عدم اليقين بشأن الطقس وانتشار الآفات والبيئة الاقتصادية العالمية.

كما أشارت الهيئة المستقلة لمكافحة الفساد إلى العلاقة الوثيقة بين أسعار القطن والمساحات المزروعة، وعلى العكس من ذلك العلاقة السلبية بين الأسعار والدعم الحكومي. ارتفع مستوى الدعم الذي قياسه ICAC من 4.8 مليار دولار أمريكي في 2021/2022 إلى 8 مليار دولار أمريكي في 2022/2023