اقتصاد العالم

دبي تعتمد خططًا لتحفيز القطاعات الصناعية والزراعية

دبي
دبي

أعلن ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، عن اعتماد خطط استراتيجية لتنمية القطاعات الصناعية والزراعية في الإمارة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتنوع الاقتصادي والاستدامة البيئية.

وقال ولي العهد في تغريدة على "x": "اعتمدنا اليوم خطة تحفيز القطاع الصناعي بدبي لرفع القيمة المضافة للتصنيع بمقدار 2.5 ضعفًا بحلول 2033، وخطة محفزات قطاع التكنولوجيا الزراعية لمضاعفة حجم القطاع الزراعي بحلول 2030، وسياسة حظر الأكياس ذات الاستخدام الواحد ومواد بلاستيكية أخرى بدءًا من 2024".

وأضاف: "خطواتنا جادة في توسيع مساهمة القطاع الزراعي في اقتصاد دبي المتنوع ومضاعفة حجم هذا القطاع، وندعو المستثمرين وأصحاب الأفكار المبتكرة للإبداع في هذا المجال، الذي نريد له أن يكون منصة عالمية للبحث والتطوير والابتكار".

وتهدف الخطط الجديدة إلى تعزيز القدرة التنافسية للإمارة وجذب الاستثمارات والشركات العالمية والمحلية في القطاعات الحيوية والمستقبلية، وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا والمحتوى المحلي، وتأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية وحماية البيئة من التلوث البلاستيكي.

وتشمل الخطط 3 برامج رئيسية للقطاع الصناعي، وخمسة مجالات للقطاع الزراعي، وتوسعة نطاق سياسة الحد من الأكياس ذات الاستخدام الواحد لتشمل مواد بلاستيكية أخرى مثل الأكواب وعلب الطعام وأدوات المائدة والأغطية.

وتتضمن الخطط حزمة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات والمزايا للمصنعين والمزارعين والمستهلكين، وتوفير منصة للبحث والتطوير والابتكار والتجارب الزراعية، وتسهيل تسويق المنتجات والخدمات.

وتستند الخطط إلى أجندة دبي الاقتصادية D33، وتتماشى مع رؤية دبي 2030 ورؤية الإمارات 2071، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتعكس الخطط الجديدة التزام دبي بالريادة والابتكار والتميز في جميع المجالات، ورغبتها في تحويل التحديات إلى فرص، وتحقيق السعادة والرفاهية لمواطنيها ومقيميها وزوارها.

الأكثر مشاهدة