أخبار اقتصادية

بلومبرج: المصريون يجلبون نحو 3.3 طن ذهب من الخارج خلال 6 أشهر

الذهب
الذهب

بلغ حجم واردات مصر من الذهب المعفى من الضريبة الجمركية نحو 3.3 طن خلال 6 أشهر، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ"الشرق" مشترطًا عدم نشر اسمه.

تأتي تصريحات المسؤول بعد ساعات من موافقة مجلس الوزراء المصري على مد العمل بقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو 2024، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

في مايو الماضي، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارًا بإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، ينتهي السبت المقبل. القرار جاء في وقت عانت فيه السوق المحلية من ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية. كما أنها محاولة للحد من التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

بحسب شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، فإن الخطوة تتضمن إعفاء الذهب الوارد للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة علي قيمة المصنعية فقط وليس اجمالي وزن الذهب، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو المقبل.

المسؤول الحكومي أضاف أن غالبية هذه الكميات عبارة عن مشغولات ذهبية وليست سبائك، موضحًا أنها وردت من دول الخليج.