أخبار اقتصادية

موعد إعلان أسعار السجائر الجديدة في مصر

موعد إعلان أسعار
موعد إعلان أسعار السجائر الجديدة

أعلنت شركات إنتاج السجائر في مصر عن قوائم الأسعار الجديدة لمختلف أنواع السجائر، وذلك بعد تعديل الضرائب عليها، وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، إن الشركات ستصدر قوائم  الأسعار الجديدة اليوم وفقاً للشرائح الثلاث المحددة من قبل الحكومة.

وأوضح إمبابي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" عبر قناة "الحدث القوم"، أن الشرائح الثلاث هي: الشريحة الأولى التي تشمل السجائر الرخيصة مثل كليوباترا، والتي لن تزيد أسعارها عن 31 جنيهاً للعلبة، والشريحة الثانية التي تشمل السجائر المتوسطة مثل LM، والتي لن تزيد أسعارها عن 45 جنيهاً للعلبة، والشريحة الثالثة التي تشمل السجائر الفاخرة مثل مالبورو، والتي لن تزيد أسعارها عن 60 جنيهاً للعلبة.

وأضاف إمبابي أن الشركات قد تحدد أسعارها أقل من الحد الأقصى للشرائح، لترك مجال للتغيرات المستقبلية في سعر الصرف أو تكاليف الإنتاج. وحذر من أن بعض التجار الجشعين قد يحاولون إخفاء مخزونهم من السجائر لبيعها بأسعار مرتفعة، ودعا المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أقر مجلس النواب في مصر قانوناً جديداً يفرض ضريبة على السجائر بنسبة 25% من سعر البيع، وذلك في إطار جهود الحكومة لزيادة الإيرادات الضريبية والحد من التدخين. وتعتبر مصر من أكبر مستهلكي السجائر في العالم، حيث يدخن نحو 20 مليون مواطن مصري، بمعدل 14 سيجارة يومياً للفرد.

كانت الجريدة الرسمية، قد نشرت قرار موافقة الحكومة على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، وذلك بعد موافقة مجلس النواب اليوم نهائياً على مشروع القانون الذي يفرض زيادة جديدة في أسعار السجائر والتبغ.


وتستهدف وزارة المالية حصيلة ضريبية من قطاع التبغ والسجائر بـ88.171 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي 2023 ــ 2024، مقارنة بـ 86.448 مليار جنيه في موازنة العام المالي المنتهي في يونيو الماضي.