مؤشرات البورصة

البورصة: زيادة قيمة إصدار أذون الخزانة المصرية بـ1.5 مليار جنيه

البورصة
البورصة

قالت البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إنه وفقًا لخطابي من البنك المركزي والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي بتاريخ 7 نوفمبر 2023، تمت زيادة قيمة إصدار أذون الخزانة المصرية في جلسة خاصة يوم 6 أغسطس 2024 بمبلغ إضافي قدره مليار و500 مليون جنيه مصري.

وأوضحت أنه بعد هذه الزيادة، يصبح إجمالي قيمة هذا الإصدار من أذون الخزانة المصرية بعد الزيادة مبلغ 42،119،100،000 جنيه مصري، موزعة على عدد 1،684،764 أذون بقيمة اسمية قدرها 25،000 جنيه مصري لكل أذن.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيادة في الإصدار المذكور أعلاه ستكون متاحة للتداول عبر قاعدة بيانات البورصة تحت رمز الترقيم الدولي EGT998068O17، وذلك اعتبارًا من بداية جلسة التداول في يوم 8 نوفمبر 2023.
وكانت البورصة أعلنت فى 24-سبتمبر-2023، عن بدء التداول على أذون الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة المصرية فى إطار تدشين مرحلة جديدة من مراحل التطوير المستمر لسوق الأوراق المالية كأحد مستهدفات استراتيجية البورصة المصرية لخدمة الاقتصاد الوطني.

ويأتي هذا التطوير في إطار من التنسيق التام مع كل من البنك المركزي المصري ووزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية و"الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية" على مدار الأشهر الماضية لإطلاق هذا المشروع تنشيطا للتداولات على سوق أدوات الدين الحكومي وذلك وفقا للضوابط التشريعية الحاكمة والمنظمة.

كما قامت إدارة البورصة بتنظيم سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية لأطراف عملية التداول خلال الأسابيع الماضية بمشاركة ممثلو نحو 35 بنكا من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين في الأدوات المالية الحكومية.

وقد بلغت قيمة التداولات على أذون الخزانة في أول أيام التعامل نحو 33.8 مليار جنيه مصري بعدد 109 عملية.

الأكثر مشاهدة