سيارات 24

كيف تحافظ على "فتيس" سيارتك؟.. تعرف على أسرار زيت ناقل الحركة

خطوات تغيير زيت ناقل
خطوات تغيير زيت ناقل الحركة

يعد زيت ناقل الحركة السائل الذي يمنع الاحتكاك بين المكونات المعدنية داخل علبة السرعة في السيارة، ويساعد على نقل القوة من المحرك إلى العجلات، وهو عامل مهم لحماية ناقل الحركة من التلف والتآكل، ولزيادة كفاءة السيارة وعمرها الافتراضي.

لكن هل تعلم أن زيت ناقل الحركة يحتاج إلى تغيير دوري، كما يحتاج زيت المحرك؟ إذا كنت تهمل هذه الخطوة، فقد تواجه مشاكل خطيرة في ناقل الحركة، مثل الانزلاق، أو الصوت العالي، أو الحرارة الزائدة، أو حتى العطل الكامل.

فكيف تعرف متى يجب تغيير زيت ناقل الحركة؟ وكيف تقوم بذلك بطريقة صحيحة؟، وفي هذا الصدد، نستعرض خلال الأسطر التاليةكل ما تحتاج إلى معرفته عن زيت ناقل الحركة،  وأفضل الممارسات للحفاظ على "فتيس" سيارتك.

أولًا، يجب معرفة أن هناك نوعين رئيسيين من ناقل الحركة في السيارات: الأوتوماتيكي واليدوي، كل منهما يحتاج إلى نوع مختلف من زيت ناقل الحركة، ويختلف عن الآخر في مدة التغيير وطريقة التنفيذ.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يقوم بتغيير السرعات تلقائيًا، دون تدخل من السائق، وهذا النوع من ناقل الحركة ينتج حرارة عالية داخل علبة السرعة، ويسبب تراكم الكربون والشوائب في الزيت، لذلك، ينصح بتغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي كل 50 ألف كيلومتر، أو حسب توصيات شركة السيارة.

ناقل الحركة اليدوي  

يتطلب من السائق التحكم في تغيير السرعات بواسطة الدبرياج والعصا، هذا النوع من ناقل الحركة ينتج حرارة أقل، ويتعرض لاحتكاك أقل، ولكنه يحتاج أيضًا إلى تغيير الزيت بشكل منتظم، وينصح بتغيير زيت ناقل الحركة اليدوي كل 50 إلى 80 ألف كيلومتر، أو حسب حالة السيارة واستخدامها.

ثانيًا، يجب أن تعرف كيف تقوم بتغيير زيت ناقل الحركة بنفسك، وهذه بعض الخطوات التي يجب اتباعها:

خطوات تغيير زيت ناقل الحركة

 - رفع السيارة بواسطة جاك، أو وضعها على منصة خاصة بتغيير الزيت.
 -  فتح مسامير الغطاء السفلي لعلبة السرعة، وإخراجه بحذر.
 - فتح مسمار الصرف الخاص بزيت ناقل الحركة، وتفريغ الزيت القديم في وعاء نظيف.
 - تنظيف مسمار الصرف والغطاء السفلي من الشوائب والزيت القديم.
 - إعادة تركيب مسمار الصرف وشده بقوة معتدلة.
-  إعادة تركيب الغطاء السفلي وشده بمساميره.
 - فتح مسمار الإضافة الخاص بزيت ناقل الحركة، وإضافة الزيت الجديد بواسطة قمع أو مضخة.
 - التأكد من مستوى الزيت بواسطة عصا القياس، وإضافة المزيد أو إزالة الزائد حسب الحاجة.
 - إغلاق مسمار الإضافة وشده بقوة معتدلة.