اقتصاد العالم

بدء التشغيل التجاري للمجموعة الثانية في المحطة النووية البيلاروسية

بدء التشغيل التجاري
بدء التشغيل التجاري للمجموعة الثانية لمحطة بلاروسيا النووية

تم اعتماد التشغيل التجاري للمجموعة الثانية في محطة الطاقة النووية البيلاروسية، وذلك منذ أن وقعت اللجنة المختصة على محضر الاستلام لتشغيل مجمع الإطلاق الخاص بالمجموعة.
وبحسب بنود الالتزامات التعاقدية، فمنذ هذه اللحظة تتولى شركة روساتوم الحكومية الروسية مسؤولية تشغيل معدات المجموعة خلال فترة صلاحية الكفالة.
يذكر أنه بتاريخ 13 مايو 2023، تمت مزامنة عمل المجموعة لأول مرة مع الشبكة وتم تزويد أول كيلووات/ساعة من الطاقة الكهربائية لنظام الطاقة الموحد في جمهورية بيلاروسيا، وفي 19 يونيو وصلت المجموعة إلى طاقتها التصميمية، حيث أنتجت المجموعة حتى الآن أكثر من 2 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء. وبشكل عام سوف تتمكن مجموعتا الطاقة في المحطة النووية البيلاروسية (إجمالي الطاقة للمحطة 2400 ميجاوات) من توفير حوالي 40% من احتياج جمهورية بيلاروسيا من الكهرباء، مما سيجعل البلاد واحدة من دول العالم الرائدة من حيث الحصة التوليد النووي للكهرباء في ميزان الطاقة الإجمالي.
في هذا الصدد أشار "فيتالي بوليانين" نائب مدير شركة "آتوم ستروي إكسبورت" - مدير مشروع بناء المحطة النووية البيلاروسية قائلًا:
"تم اعتماد التشغيل التجاري للمجموعة الثانية VVER-1200 التابعة للمحطة النووية البيلاروسية، باعتبارها لأكثر حداثة وأمانًا. علمًا أن المحطة النووية البيلاروسية أصبحت العلامة الأولى لتطور تقنيات الجيل الثالث+ خارج أراضي روسيا الاتحادية. أيًا كان الأمر توفر كلتا المجموعتان في المحطة النووية البيلاروسية الكهرباء لنظام الطاقة في البلاد وهي بالفعل أثبتت موثوقيتها. 
لقد أصبح من الممكن تنفيذ مشروع بناء المحطة النووية بشكل ناجح وفي الوقت المناسب بفضل العمل المشترك والمنسق للخبراء الروس والبيلاروس. إنني على ثقة من أن محطة الطاقة النووية هذه في بيلاروسيا ستصبح مثالًا يحتذى به من قبل العديد من الشركاء الأجانب المحتملين لشركة روساتوم الحكومية الروسية. خاصة وأنه اليوم، يجري بالفعل بناء مجموعات الطاقة VVER-1200 في بنغلاديش والمجر ومصر وتركيا والصين".
 
 

الأكثر مشاهدة