أخبار اقتصادية

صندوق النقد العربي ينظم دورة حول تطوير أسواق المال العربية

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

افتتحت أمس الدورة التدريبية حول "تطوير أسواق المال العربية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 16 - 19 أكتوبر 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارًا لنشاطه التدريبي.
وشهدت منطقتنا العربية في السنوات الأخيرة تحولات هيكلية تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز أهمية مختلف القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك تطوير وتنمية القطاع المالي الذي يعتبر عصب الاقتصاد. وفي خضم موجات التطوير هذه، يظل السعي إلى إنشاء أسواق مالية كفؤة وتنافسية وشاملة يشكل أهمية مركزية في رؤى وتطلعات الدول العربية.

بهذه المناسبة جاء في كلمة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي: تعتبر الأسواق المالية الكفؤة وجيدة التنظيم وسيلة لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار والاستثمارات في القطاعات الناشئة، كما تعمل السوق المالية الفعالة على توجيه المدخرات إلى استثمارات منتجة، مما يعزز النمو والتنويع الاقتصادي ويزوّد أفراد المجتمع بمزيد من السبل لتكوين وإدارة ثرواتهم.  ومع نضوج أسواقنا المالية، ستصبح بلا شك نقطة جذب للاستثمارات الأجنبية.         

إن هذه الدورة تهدف أساسًا لتمكين القائمين على القطاع المالي بالدول العربية وبشكل خاص المهتمين بأسواق المال من فهم أهم الجوانب التنظيمية والتشغيلية المتعلقة بأسواق المال، ومتطلبات مواءمتها مع أفضل الممارسات. في هذا الصدد، ستركز الدورة على المواضيع التالية:

  • النظام المالي والأسواق المالية ودورهما في تعزيز النمو الاقتصادي.
  • الأسواق المالية في الدول العربية: نظرة شاملة.
  • أسواق الأسهم وأسواق الدين (السندات والصكوك)، وأسواق المشتقات، وأسواق الأدوات المالية البديلة.
  • الأطر التنظيمية والقانونية والمؤسسية الخاصة بأسواق المال.
  • ديناميكيات السوق واتجاهاته بالدول العربية.
  • التحديات في الأسواق المالية العربية ومستقبلها.