بنوك 24

ستاندرد تشارترد يتوقع ارتفاع صادرات إفريقيا إلى تريليون دولار بحلول 2035

بنك ستاندرد تشارترد
بنك ستاندرد تشارترد

أصدر بنك ستاندرد تشارترد تقرير مستقبل التجارة فىأفريقيا، الذي يسلط الضوء على آفاق التجارة الأفريقية ويقدم نظرة إلى منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية باعتبارها مؤيدا رئيسيا لتحسين التجارة البينية الأفريقية.


ويخلص التقرير إلى أن إجمالي صادرات أفريقيا سيصل إلى 952 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2035، وأن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بمجرد تنفيذها بالكامل، لديها القدرة على زيادة هذا الرقم بنسبة 29 في المائة أخرى. ويمثل هذا معدل نمو سنوي قدره 3 في المائة من الآن وحتى عام 2035.


سيؤدي ارتفاع مستويات التجارة الإقليمية وزيادة الاتصال إلى فتح ممرات عالية النمو عبر إفريقيا وخارجها ومن المتوقع أن تصل التجارة بين أفريقيا إلى 140 مليار دولار بحلول عام 2035، أي ما يعادل 15 في المائة من إجمالي صادرات أفريقيا.


وسوف تنمو ممرات أفريقيا التي تضم بعضا من أكثر المناطق دينامية في العالم بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي البالغ 4.3 في المائة، ومن المتوقع أن يبرز الممر بين شرق أفريقيا وجنوب آسيا باعتباره الممر الرئيسي الأسرع نموا، بنسبة 7.1 في المائة سنويا حتى عام 2035.


وستكون ممرات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا كبيرة أيضا، حيث من المتوقع أن يصل حجم تجارتهما مجتمعة إلى ما يقرب من 200 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2035.


وتلعب الرقمنة أيضا دورا مهما في تعزيز التجارة بين إفريقيا، يوضح التقرير أن اعتماد حلول تمويل سلسلة التوريد الرقمية يمكن أن يطلق 34 مليار دولار من قيمة الصادرات في خمسة أسواق أفريقية رئيسية بحلول عام 2035.