بنوك 24

خبير مصرفي يتوقع تثبيت أسعار الفائدة باجتماع المركزي المقبل

طارق حلمي الخبير
طارق حلمي الخبير المصرفي

قال الخبير المصرفي، طارق حلمي، إنه من المتوقع  أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماعها السادس المقرر عقده الخميس المقبل الموافق 21 سبتمير 2023.

وأشار طارق حلمي إلى أن ذلك يرجع لبعض الأسباب ومنها معدل التضخم وتشجيع الاستثمار بعدم زياده تكلفة الاموال علي المستثمر. واضاف حلمي أن معدل التضخم سيظل مرتفع ومرشح للارتفاع مره اخرى اما عن الاستثمار في اذون الخزانه فهي تعمل على امتصاص السيوله من السوق لكبح التضخم وتمويل عجز ميزان المدفوعات.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الاجتماع السادس لعام 2023، يوم الخميس الموافق 21 سبتمبر 2023، لحسم أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا الماضي الخميس الموافـــق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس كل 6 أسابيع، وتتكون لجنة السياسة النقدية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي المصري من سبعة أعضاء وهم محافظ البنك المركزي المصري.