بنوك 24

خبير مصرفي يُرجح تثبيت أسعار الفائدة باجتماع المركزي الخميس المقبل

ماجد فهمي الخبير
ماجد فهمي الخبير المصرفي

توقع الخبير المصرفي ماجد فهمي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية السابق، أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس المقبل  إلى تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماعها  السادس الخميس المقبل الموافق 21 سبتمبر 2023.

واشار  ماجد فهمي  بأن ذلك يرجع توقع للتثبيت ان لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الماضي رفع سعر الفائدة، وايضا لم يحدث أي زيادة في معدل التضخم  بين الجلستين  اخذًا في الاعتبار ان التضخم في مص له طبيعة مختلفة ولا تشبه بالتضخم الموجود بالدول الأخرى  .

وأوضح فهمي أن التضخم في مصر يرجع إلى سببين سعر الصرف عندما يرتفع وهو السبب الأساسي في زيادة معدل التضخم والسبب الأخر عجز الموازنة  كلما يرتفع، ولكن تحديد زيادة اسعار الفائدة قبل نهاية السنة هذا يتوقف على  هل هيحدث تخفيض في سعر العملة، او هل هنستجيب لطلبات صندوق النقد الدولي  وتخفيض سعر الجنيه ؟ كل هذا سيتحدد على نهاية العام بالاجتماع الاخير.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الاجتماع السادس لعام 2023، يوم الخميس الموافق 21 سبتمبر 2023، لحسم أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا الماضي الخميس الموافـــق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.  

 

 

الأكثر مشاهدة