Fintech 24

أفضل متصفح كمبيوتر ممكن تستخدمه.. ما الفرق بين كروم وسفاري وإيدج؟

متصفحات انترنت
متصفحات انترنت

يعد Google Chrome وأبل Safari وMicrosoft Edge من أكثر متصفحات الويب شيوعًا، ولكل منها مزاياه وعيوبه، لكن ماذا لو كان الجهاز الخاص بك ذو مواصفات ضعيفة وبطئ نوعا ما، حيث يؤثر عليه بشكل كبير نقطة استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، والتى تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم واستخدام موارد النظام. 

وفي عالم متصفحات الويب، هناك مفاضلة بين الأداء والميزات واستهلاك الذاكرة، ويتم تحديد استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لهذه المتصفحات من خلال عوامل مثل عدد علامات التبويب المفتوحة والإضافات المثبتة والتحسين الشامل لنظام التشغيل،  وفيما يلي نقارن استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي لهذه المتصفحات الثلاثة:

متصفح كروم:
هو عملاق استنزاف موارد الجهاز، مقارنة بـ أبل Safari وMicrosoft Edge اللذان يعدان أكثر كفاءة في استخدامهما لذاكرة الوصول العشوائي، ومع ذلك، فإن استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المحدد لكل متصفح سيختلف اعتمادًا على العوامل المذكورة أعلاه.

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك الكثير من علامات التبويب المفتوحة والإضافات المثبتة، فمن المحتمل أن يستهلك Chrome ذاكرة وصول عشوائي أكبر من Safari أو Edge، على العكس من ذلك، إذا كان لديك بضع علامات تبويب مفتوحة ولم يتم تثبيت أي ملحقات، فقد يكون Chrome أكثر كفاءة من المتصفحين الآخرين.

ومع ذلك، تعمل Google بنشاط على تخفيف مشكلات ذاكرة Chrome، ويتيح مدير مهام Chrome للمستخدمين تحديد علامات التبويب أو الإضافات كثيفة الاستهلاك للذاكرة وإنهائها، بالإضافة إلى ذلك، يساعد تقديم ميزات مثل "تجاهل علامات التبويب" و"تجميد علامات التبويب" على تقليل تأثير علامات التبويب غير النشطة على استخدام الذاكرة.

سفاري
Safari، متصفح الويب الافتراضي من أبل، معروف بكفاءته وتحسينه لأجهزة macOS وiOS، وقد ركزت أبل على إبقاء استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في Safari منخفضًا مع تقديم تجربة تصفح سلسة.


ويستخدم Safari أسلوبًا مختلفًا مقارنةً بـ Chrome، حيث يستخدم تسلسلًا هرميًا للعملية يجمع علامات التبويب ذات الصلة في عملية واحدة، ويعمل هذا التجميع على تقليل حمل الذاكرة من خلال مشاركة الموارد بين علامات التبويب الموجودة في نفس المجموعة، ويستخدم المتصفح أيضًا تقنيات مثل منع التتبع الذكي للحد من أنشطة الخلفية التي تساهم في استخدام ذاكرة الوصول العشوائي.

ويظهر انخفاض استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في Safari بشكل خاص في الأجهزة ذات الذاكرة المحدودة، مثل أجهزة iPhone وiPad، مع ملاحظة أن التكامل المحكم بين الأجهزة والبرامج من أبل يمكّن Safari من تحسين تخصيص الموارد، مما يؤدي إلى تصفح فعال حتى على الأجهزة ذات سعات الذاكرة المتواضعة.

مايكروسوفت إيدج
لقد شهد Microsoft Edge تحولًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث يرث متصفح Edge الجديد المبني على Chromium بعض أنماط استهلاك الذاكرة في Chrome، لكن مايكروسوفت بذلت جهودًا لتحسين أدائها.


ومثل Chrome، يستخدم Edge المبني على Chromium نموذج معالجة لكل علامة تبويب، مما يساهم في زيادة استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عند فتح علامات تبويب متعددة، ومع ذلك، قامت Microsoft بتطبيق ميزات لتقليل استهلاك الذاكرة، مثل "علامات التبويب النائمة"، التي تضع علامات التبويب غير النشطة في حالة انخفاض الموارد لتحرير الذاكرة.

وقامت مايكروسوفت أيضًا بتحسين إدارة الذاكرة الخاصة بها، مما يضمن قيام Edge بتحرير الذاكرة غير المستخدمة بشكل أكثر كفاءة، ويؤدي هذا إلى تقليل المساحة الإجمالية للمتصفح ويمنع استهلاك الذاكرة غير الضروري.