اتصالات 24

تايلاند تلوم فيس بوك على خداع الآلاف فى عمليات احتيال العملات المشفرة

ميتا
ميتا

تلوم تايلاند فيسبوك لعدم مراقبة ومنع تداول المخططات المالية المحفوفة بالمخاطر على منصتها، وفقًا لوزارة الاقتصاد الرقمي في تايلاند، حيث تم خداع أكثر من 2،00،000 مواطن تايلاندي عبر فيسبوك، وقام المحتالون بإغرائهم بمخططات العملات المشفرة ومزادات العوائد المرتفعة، من بين عمليات احتيال أخرى.

وتخطط تايلاند الآن لطلب التدخل القانوني لمعالجة مخاوفها، وتخشى الحكومة التايلاندية من أن تشكل مثل هذه عمليات الاحتيال المنتشرة على فيسبوك تهديدًا خطيرًا للاقتصاد الوطني.

يعتقد تشايووت ثانكمانوسورن، وزير الاقتصاد والمجتمع الرقمي التايلاندي (DES)، أنه يجب تقييد فيسبوك في البلاد في الوقت الحالي، وفقًا لموقع gadgets360.

وأضافت: "لقد أرسلت الوزارة خطابًا تطلب فيه من ميتا وفيسبوك حل مثل هذه المشاكل، وقال بيان رسمي من DES إن DES بصدد تجميع الأدلة من الجناة على منصة فيس بوك لإرسال المحكمة.

تزعم السلطات التايلاندية أن فيسبوك يسمح لمواطنيه بالتعرض لمحتوى محفوف بالمخاطر المالية، يقوم اللصوص السيبرانيون بإغراء الضحايا باقتراحات الاستثمار في العملات المشفرة، وحملهم على تداول العملات الرقمية، والتلاعب بهم للتعامل مع مواقع الويب الضارة - كل ذلك عبر فيسبوك.

نظرًا لأن معاملات العملات المشفرة تكون مجهولة إلى حد كبير، فإن العديد من مجرمي الإنترنت يفضلون سرقة الأصول في شكل عملات مشفرة، وهذا يساعدهم على مراوغة والتهرب من عملاء إنفاذ القانون الذين يحاولون العثور على أثر للأموال المسروقة.

وفقًا لشركة Web3 الأمنية، وصل إجمالي الخسائر الناجمة عن الاختراقات ورسائل التصيد الاحتيالي وعمليات سحب البساط في Web3 بالفعل إلى 655.61 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023.

تقدر شركة الإحصائيات Triple-A أن أكثر من 6.2 مليون شخص يمثلون 9.3 % من إجمالي سكان تايلاند يمتلكون حاليًا عملات مشفرة.

ومن ثم، ترغب الحكومة هناك في التأكد من عدم تعرض أي منصة شبكات اجتماعية رئيسية مثل فيسبوك للمستخدمين لمثل هذه عمليات الاحتيال.

ظهرت أيضًا في الآونة الأخيرة، منصات أخرى مثل LinkedIn وThreads وX كنقاط اتصال لمحتالي العملات المشفرة.