أخبار اقتصادية

بسعر 19 ألف جنيه للمتر.. طرح قطعة أرض بنشاط طبي في القاهرة الجديدة

 هيئة المجتمعات العمرانية
هيئة المجتمعات العمرانية

عرضت هيئة المجتمعات العمرانية قطعة أرض بنشاط طبي في مدينة القاهرة الجديدة للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال الشهر الجاري، وانحصر ظهور الأنشطة الطبية بشكل كبير خلال شهر أغسطس الجاري، إذ لم يتجلى ظهورها إلا من خلال طرح هذه القطعة في مدينة القاهرة الجديدة.

وتقع قطعة الأرض على مساحة 1261 مترا مربعا، وبسعر متر يبلغ 19315 جنيها، ليسجل إجمالي قيمتها حوالي 24.356 مليون جنيه، واشترطت الهيئة ألا تزيد النسبة البنائية عن 40 % من إجمالي مساحة قطعة الأرض  ، وبالنسبة للارتفاع، يتكون الارتفاع من بدروم ودور أرضي ودورين، مع الالتزام باشتراطات الدفاع المدني ووزارة الصحة وشئون البيئة، وحددت الهيئة مدة تنفيذ المشروع في خلال ثلاث سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض.

آلية السداد

وفيما يتعلق بآلية السداد، يتم استكمال نسبة السداد حتى 15% من قيمة الأرض بالجنيه المصري، وهي عبارة عن 10% جدية حجز ونسبة الـ 5% الأخرى تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار  بموافقة مجلس الإدارة على التخصيص، ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، على أن يتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي عن مدة 3 أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط بالإضافة إلى 1% وفقًا لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية.


طروحات الهيئة خلال أغسطس

وخلال شهر أغسطس الجاري، سيطر الهدوء على طروحات بيع الأراضي من جانب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إذ تم الإعلان عن بيع 45 قطعة أرض في 14 مدينة جديدة فقط للبيع بآلية التخصيص الفوري.

ويعد ذلك الشهر الثاني على التوالي الذي تهدأ فيه وتيرة طروحات المجتمعات العمرانية، إذ طرحت في شهر يوليو الماضي حوالي 53 قطعة أرض في 16 مدينة جديدة، وهو ما يعد ضئيلًا إلى حد كبير مقارنة بباقي الشهور الماضية، والتي تخطى فيها عدد الأراضي الـ 100 قطعة، بحسب متابعة “المال” الدورية.

وتقوم الهيئة مع بداية كل شهر، بإتاحة عدد من الأراضي ذات الأغراض المتنوعة والمساحات المختلفة على المستثمرين، من خلال موقعها الإلكتروني، على أن تظل الأراضى متاحة من يوم 1 حتى 15 فى الشهر.

ووفقًا للمسح الذي أجرته “المال”، تبين أن مدينة القاهرة الجديدة هي الأعلى من خلال عدد الأراضي المعلنة للطرح، إذ أتيح بيع 6 قطع أراضٍ تتنوع أنشطتها ما بين تجارى إداري وعمراني وتعليمى وطبي، وجاءت في الوصافة مدينة أكتوبر الجديدة بواقع أربع قطع أراض، ثم مدينة برج العرب الجديدة بإجمالي ثلاث قطع أراض.

وعلى صعيد المدن التى سجلت أعلى سعرًا لبيع المتر الواحد، فجاءت مدينة القاهرة الجديدة فى الرتبة الأولى، إذ وصل سعر المتر بها لنحو 67 ألف جنيه لقطعة أرض مخصصة بنشاط تجاري، تلتها مدينة السادس من أكتوبر بواقع 15 ألف جنيه للمتر.