اتصالات 24

بايت دانس تواجه دعوى قضائية بمزاعم جمع بيانات المستخدمين دون موافقة

تيك توك- صورة أرشيفية
تيك توك- صورة أرشيفية

تواجه "بايت دانس" الشركة المالكة لتيك توك، دعوى قضائية جماعية بسبب مزاعم بأن تطبيق CapCut لتحرير الفيديو الخاص بها يقوم بتفريغ البيانات من أكثر من 200 مليون مستخدم نشط دون موافقة. 
من بين أمور أخرى الدعوى القضائية التي تم رفعها في إلينوي، تدعي أن CapCut ينتهك قانون خصوصية المعلومات الحيوية (BIPA) للولاية من خلال جمع بيانات مثل مسح الوجه وبصمات الصوت دون إبلاغ المستخدمين أو الحصول على إذن صريح.

يُزعم أيضًا أن التطبيق يجمع تفاصيل حول موقع المستخدم وتاريخ الميلاد والجنس بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم. 
وفقا لتقرير Engadget فإن الكثير من هذا في خدمة تقديم الإعلانات المستهدفة، بالإضافة إلى ذلك تدعي الدعوى أن التطبيق قادر على جمع البيانات من أجهزة المستخدم، بما في ذلك عنوان MAC والرقم التسلسلي لبطاقة SIM.
تؤكد الدعوى القضائية التي كشف عنها The Record، أن سياسة خصوصية CapCut قد تم تصميمها لتجعل من الصعب على الأشخاص فهم التطبيق أو منحه "موافقة صريحة وذات مغزى".
يُزعم أن أحد المدعين الذي بدأ في استخدام التطبيق أثناء وجوده في الصف السابع كان قادرًا على استخدام CapCut دون الحاجة إلى التسجيل للحصول على حساب أو مراجعة سياسة الخصوصية أو الحصول على موافقة الوالدين.
علاوة على ذلك تشير الدعوى إلى أنه نظرًا لأن المقر الرئيسي لشركة ByteDance في بكين، فقد تضطر الشركة إلى مشاركة بيانات CapCut مع الحكومة الصينية.
تدعي أن مسؤولًا سابقًا في ByteDance كشف علنًا أن الحزب الشيوعي الصيني يمكنه استخدام "رمز قناة خلفية" للوصول إلى البيانات الخاصة بالمستخدمين المقيمين خارج الدولة، بما في ذلك الموجودون في الولايات المتحدة بحسب التقرير.
تمتلك بايت دانس تيك توك، والتي لطالما كانت موضوع ادعاءات بأن الحكومة الصينية يمكنها الوصول إلى بيانات المستخدم الأمريكية.
تحاول الشركة إقناع المنظمين الأمريكيين بأن تيك توك لا يشكل تهديدًا للأمن القومي، زعم الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك شو زي تشو، في جلسة استماع بالكونجرس في وقت سابق من هذا العام أن "بايت دانس ليس وكيلًا للصين أو أي دولة أخرى".
واجه تيك توك منذ العام الماضي جميع بيانات المستخدم الأمريكية إلى خوادم أوراكل الموجودة في الدولة، تضمنت تلك المبادرة المسماة Project Texas، أيضًا هدفًا لإزالة بيانات تيك توك الخاصة بالمستخدمين الأمريكيين من مراكز البيانات الخاصة بـ بايت دانس.
ومع ذلك أقر المشرعون في ولاية مونتانا مشروع قانون لحظر تيك توك تمامًا في الولاية، حظرت العديد من الولايات القضائية الأخرى، بما في ذلك الحكومة الفيدرالية، التطبيق على جميع الأجهزة المملوكة للدولة تقريبًا. 
كما تبحث وزارة العدل في مزاعم بأن أربعة موظفين من بايت دانس استخدموا تيك توك للتطفل على مواقع اثنين من الصحفيين الأمريكيين وفقا لتقرير Engadget.
تطلب الدعوى الجماعية من محكمة المقاطعة منع بايت دانس من إرسال بيانات ومحتوى مستخدم CapCut إلى الصين، ومن جمع معلومات القياسات الحيوية الخاصة بالمستخدمين وغيرها من البيانات دون موافقة. 
طلب المدعون من المحكمة إجبار بايت دانس على حذف أي بيانات مستخدم ومحتوى حصلت عليه بشكل غير قانوني من خلال CapCut أيضًا، بالإضافة إلى ذلك فإن الدعوى تطالب بتعويضات غير محددة.