بنوك 24

«بلومبرج» تتوقع تثبيت أسعار الفائدة فى اجتماع «المركزي» اليوم

أسعار الفائدة فى
أسعار الفائدة فى مصر

توقعت وكالة بلومبرج أن تقوم لجنة السياسة النقدية بتثبيت أسعار الفائدة الأساسية عند 18.25% اليوم الخميس.وقالت الوكالة يبدو أن حتى التضخم القياسي لا يمكن أن يحفز رفع أسعار الفائدة في مصر للمرة الأولى منذ مارس، حيث يُعتقد أن لجنة السياسة النقدية ستستخدم أدوات أخرى للتصدي لضغوط الأسعار حتى يتم حل أزمة النقد الأجنبي المُرهقة، مضيفة أنه تم وضع تغييرات محتملة في معدل الفائدة جانبًا لأن التغيير القادم من المتوقع أن يأتي جنبًا إلى جنب مع تخفيض ثانٍ للجنيه المصري.

وقال جيرجيلي أورموسي، وهو استراتيجي سوق ناشئة في سوسيتيه جنرال في لندن، إنه على الرغم من عدم احتمالية رفع بنك مصر المركزي لمعدلات الفائدة الأساسية، نعتقد أنه سيراعي زيادة معدل الاحتياطي الإلزامي، ولكن في النهاية، سيكون رفع معدل الفائدة الأساسية لا مفر منه، بنفس الطريقة التي سيتم فيها تخفيض قيمة الجنيه.
ويوجد لدى البنك المركزي مجموعة من الخيارات، حيث يبدو أنه "يفضل استخدام أدوات سياسية أخرى بدلًا من رفع معدلات السعر الوسطية للتحكم في السيولة، وفقًا لملاحظة صادرة هذا الأسبوع عن شركة Naeem Brokerage، واستشهدت بامتصاص البنك المركزي لـ 226 مليار جنيه مصري (7.3 مليار دولار) من السيولة الزائدة من البنوك في يوليو عن طريق مجموعة من الأدوات.
وقال البنك المركزي بعد قرار الفائدة في يونيو إنه منفتح على استخدام خطوات من هذا القبيل لضمان "موقفًا نقديًا مشددًا" وتحقيق هدفه فيماتتجاوز مصر زيادة معدل الفائدة للتحكم في التضخم القياسي.

وعلى الرغم من أن أسعار المستهلكين ارتفعت بشكل حاد بنسبة 35.7% على أساس سنوي في يونيو، إلا أن المحللين في CI Capital مقرها القاهرة كتبوا في مذكرة حديثة أن ذروة عام 2023 قد مرت، مع الاستقرار الشامل في سعر صرف العملات الأجنبية في الأسواق الرسمية والموازية على مدى الأشهر الماضية.