بنوك 24

«بلومبرج» تتوقع تسارع التضخم فى تركيا لـ55% بنهاية العام

الليرة التركية
الليرة التركية

ارتفعت توقعات التضخم في بنك تركيا المركزي أكثر من مرتين اليوم الخميس، فى حركة تأمل أن تعزز مصداقيته أمام المستثمرين بعد سنوات من التوقعات المتفائلة بشكل كبير.وتوقعت وكالة بلومبرج تسارع التضخم إلى 55% بحلول نهاية العام بسبب تراجع الليرة الأخير وزيادة الضرائب والأجور.

وكانت محافظة المركزي التركي حفيظة جاي إيركان، التي تم تعيينها الشهر الماضي، أعلنت تقديرًا جديدًا لنهاية العام لمعدل التضخم بنسبة 58%، ارتفاعًا من مستوى 22.3%، كما تظهر التوقعات الأخيرة أن تركيا ستفشل في تحقيق هدفها الرسمي للأسعار البالغ 5% على مدى ثلاث سنوات.
كان العديد من المحللين يتوقعون أن تعلن جاي إيركان عن رقم أقل بكثير، حيث توقع اقتصاديو بلومبرج أن يضع صناع السياسات نسبة مؤشر الفائدة في نطاق 40%-44%.

وقالت إيركان إن البنك المركزي يضع الأسس لبدء عملية التخفيض المستدام لمعدل التضخم في عام 2024، مع توقع تحسن في اتجاه أسعار المستهلك في الربع الثاني من العام المقبل.
ويتوقع أن يبلغ التضخم في الأغذية نهاية عام 2023 نسبة 61.5%، بعيدًا عن التوقعات السابقة للبنك المركزي بنسبة 27.9%، فيما تم تقدير السعر المتوسط للنفط هو 79.4 دولار للبرميل، مرتفعًا من 78.1 دولار سابقًا، بينما يتوقع أن يصل التضخم للمستهلكين إلى 33% في نهاية عام 2024، متغيرًا عن توقعاته السابقة التي كانت تشير إلى نسبة 8.8%.