بنوك 24

صافي أرباح مجموعة دبي الإسلامي ترتفع لـ3.11 مليون درهم بنهاية يونيو 2023

أعضاء مجلس إدارة
أعضاء مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي

أعلن بنك دبي الإسلامي، المدرج في سوق دبي المالي تحت رمز التداول(DIB)، اليوم عن نتائجه المالية للفترة المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2023.أبرز النتائج المالية للنصف الأول من العام 2023وسجل صافي الأرباح للمجموعة نموا بنسبة 15% على أساس سنوي ليصل إلى3،111 مليون درهم إماراتي مقابل2،700 مليون درهم إماراتي. ويأتي هذا النمو على خلفية ارتفاع الإيرادات الرئيسية، وضبط خسائر انخفاض القيمة، والإدارة الحكيمة للتكاليف.

كما سجل صافي التمويلات واستثمارات الصكوك نموًا بنسبة 5.3% حتى تاريخه من العام، ليصل إلى 251 مليار درهم إماراتي، كما وصل إجمالي التمويلات الجديدة واستثمارات الصكوك في النصف الأول من عام 2023 إلى حوالي45 مليار درهم إماراتي، مقارنة مع 33 مليار درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام الماضي.وبلغ إجمالي الدخل9،309 مليون درهم إماراتي مقارنة مع6،265 مليون درهم إماراتي، مسجلًا نموًا قويًا بنسبة 49% على أساس سنوي. حقق صافي الإيرادات التشغيلية نموًا قويًا بنسبة 11٪ على أساس سنوي ليصل إلى5،580 مليون درهم إماراتي.وبلغ صافي الأرباح التشغيلية 4،109 مليون درهم إماراتي مسجلًا نموًا بنسبة 12٪ على أساس سنوي مقارنة مع3،684 مليون درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022.

فيما توسعت الميزانية العمومية بنسبة 4.0٪ حتى تاريخه من العام لتصل إلى حوالي 300 مليار درهم إماراتي، وصلت ودائع المتعاملين الآن إلى211 مليار درهم إماراتي، حيث تشكل الحسابات الجارية وحسابات التوفير ما نسبته 39% من قاعدة ودائع المتعاملين لدى البنك، وأدت بيئة المعدلات المرتفعة إلى زيادة مساهمة الودائع الاستثمارية في إجمالي الودائع إلى 61٪ مرتفعةً من 56٪ في نهاية عام 2022. وقد أظهرت الحسابات الجارية وحسابات التوفير اتجاهًا محسّنًا على أساس ربع سنوي مرتفعة بمقدار1.5 مليار درهم إماراتي.بلغت خسائر انخفاض القيمة 959 مليون درهم إماراتي مقابل 948 مليون درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022، بارتفاع طفيف قدره 1.2%، إلا أنها انخفضت بنسبة 7% في الربع الثاني من عام 2023 على أساس ربع سنوي، وبنسبة 13% على أساس سنوي.

وانخفض معدل التمويلات غير العاملة ليصل إلى 6.35٪، مقارنة مع 6.46٪ في نهاية عام 2022، أي أقل بـِ 11 نقطة أساس. وتحسن معدل التكلفة إلى الدخل ليصل إلى 26.4٪، أي أقل بـِ 50 نقطة أساس على أساس سنوي.حافظت السيولة على مستويات جيدة مع وصول نسبة تغطية السيولة إلى 159%، وتحسن معدل العائد على الموجودات حيث بلغ 2.1% (بارتفاع بلغ 13 نقطة أساس حتى تاريخه) ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة 18.2% (بارتفاع بلغ 120 نقطة أساس حتى تاريخه). حافظت معدلات رأس المال على قوتها مع وصول معدّل الشقّ الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1) إلى 13.4% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس حتى تاريخه من العام)، ومعدل كفاية رأس المال (CAR) إلى 17.9% (بارتفاع بلغ 30 نقطة أساس حتى تاريخه من العام)، وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية. وبلغ إجمالي حقوق الملكية 44 مليار درهم إماراتي.تعليقات الإدارة بشأن الأداء المالي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023: محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي، "على الرغم من النمو العالمي المعتدل، إلا أن الاقتصاد الإماراتي مستمر في التوسع، وذلك على خلفية تعافي قطاع السياحة والعقارات والأسواق المالية النشطة. ويعكس استقبال دبي وحدها أكثر من 8.5 مليون زائر في النصف الأول من العام، ونمو سوق دبي المالي بنسبة 14٪ حتى تاريخه من العام، بوضوح تمتع الدولة باقتصاد محلي قوي، يدعمه القطاع غير النفطي في دولة الإمارات، والذي من المتوقع أن ينمو بأكثر من 4٪ هذا العام.

ولا يزال القطاع المصرفي محافظًا على مرونته، إذ نشهد زيادة في الربحية في هذا القطاع، ومحفظة قوية ومتنامية للائتمان والودائع، مدعومة بنشاط القطاع الخاص، والهيئات المرتبطة بالحكومة، فضلًا عن قطاع التجزئة. وينعكس هذا التوسع في الزخم التصاعدي المستمر على مؤشر مديري المشتريات، وتزايد عدد السكان المحليين، وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.ولا شك بأن النتائج القوية في النصف الأول من العام تعد مؤشرًا واضحًا على المركز المالي القوي للبنك، والكفاءة المحسنة للتكاليف والنمو القوي لأعماله في مجال الأفراد والشركات. وقد أدى ذلك إلى تحقيق إجمالي دخل وصل إلى 9.3 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 49٪ على أساس سنوي، مع ارتفاع معدلات ربحية العائد على الموجودات والعائد على حقوق الملكية الملموسة.

من جانبه قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي، "مضت دبي على مسار انتعاش وتعافٍ ملحوظ خلال النصف الأول من العام، حيث سجلت معظم القطاعات الرئيسية مستويات قوية من النمو. وعلاوة على ذلك، سجل سوق دبي المالي نموًا بنسبة 14٪ منذ بداية العام حتى تاريخه، مما يعكس مرونة الشركات في الإمارة. وعززت الإصلاحات التجارية والاقتصادية المختلفة التي أقرتها الحكومة من مكانة دبي كمدينة عالمية رائدة، وتظهر النتائج القوية لبنك دبي الإسلامي في النصف الأول بشكل جلي أن البنك يتمتع بمكانة مرموقة على صعيد جهود دعم أجندات النمو الوطنية.وتوفر قطاعات مثل السياحة والإنشاءات والعقارات والاستثمار في الطاقة النظيفة عوامل دعم لتوسيع الاقتصاد غير النفطي، وتؤكد ملاءمة استراتيجية بنك دبي الإسلامي للأجندة التوسعية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد استطاع بنك دبي الإسلامي مجددًا أن يحقق ربحية ملفتة خلال النصف الأول من العام، حيث بلغ صافي الأرباح 3.1 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 15٪ على أساس سنوي، مما يعكس ارتفاع الإيرادات الرئيسية، والإدارة الحكيمة للتكاليف ولخسائر انخفاض القيمة، والتركيز القوي على تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية متوسطة الأجل.

كما حقق البنك إنجازًا تاريخيًا آخر، تمثل في وصول ميزانيته العمومية إلى 300 مليار درهم إماراتي، بارتفاع قوي نسبته 4٪ منذ بداية العام وحتى تاريخه. وسجلت أنشطة التمويل نموًا بنسبة 2٪ منذ بداية العام وحتى تاريخه ليصل إجمالي تمويلات الأفراد والشركات إلى 190 مليار درهم إماراتي، وشهد هذا القطاع المزيد من الدعم من خلال زيادة مبيعاتنا ومعاملاتنا الرقمية، لا سيما في مجال خدمات الأفراد.

وسجلت أعمال البنك، بما في ذلك الصكوك، نموًا بنسبة 5.3٪ متجاوزةً توجيهات النمو للعام بأكمله. وازداد صافي التمويلات الجديدة وإصدارات الصكوك للبنك خلال الفصل بمقدار 45 مليار درهم إماراتي لتسجل نموًا قويًا بنسبة 36٪ مقارنة مع 33 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022. ويأتي هذا النمو على خلفية الأداء القوي لأنشطة تمويل الشركات والأفراد، الأمر الذي يعزز مكانة بنك دبي الإسلامي القوية في السوق، ويعكس إقبال الشركات على تحقيق المزيد النمو".

الأكثر مشاهدة