اقتصاد العالم

الانتهاء من صب قبة الاحتواء الداخلية في المجموعة الأولى في محطة أكويو النووية

 قبة الاحتواء الداخلية
قبة الاحتواء الداخلية في المجموعة الأولى في محطة أكويو

في 31 مايو تم الانتهاء من إحدى مراحل البناء الرئيسية في المجموعة الأولى من محطة أكويو النووية وهي استكمال الأعمال الإنشائية لخرسانة قبة مبنى احتواء المفاعل، التي تضمن الاغلاق المحكم لمبنى المفاعل.
ومن أجل ضمان أقصى درجة من المتانة لقبة الاحتواء، تم استخدام 422 طنًا من حديد التسليح وأكثر من 3200 متر مكعب من الخرسانة. حيث تتمتع القبة بمستوى عال من مؤشر قوة الخضوع، مما يسمح القيام بعملية الضغط الذاتي وملء مساحة الهيكل بالكامل تحت ثقلها، مع الحفاظ على مؤشرات القدرة العالية للاحتفاظ بالمياه والموثوقية والمتانة قوة وتجانس المكونات. عند الانتهاء من صب الخرسانة وصل مؤشر قمة قبة الاحتواء الداخلي إلى مستوى 61.7 مترًا وسماكة الجدار 1.2 مترًا.  
وفي هذا الاطار علقت أناستاسيا زوتييفا مدير عام شركة AKKUYU NUCLEAR، على الانتهاء من هذا العمل قائلة: "يُعد استكمال صب الخرسانة للاحتواء الداخلي للمجموعة الأولى إحدى المراحل الرئيسية في موقع بناء محطة أكويو النووية. وإنني إذ أعبر عن الشكر لكل من شارك في البناء على الجهود القصوى وعلى المهنية العالية. إن العمل المتسق والمترابط للفريق المختص يجعل من الممكن بناء كل مجموعات الطاقة الأربع في آن واحد".
وأضافت "في المجموعة الأولى وبعد الانتهاء بنجاح من مرحلة بناء الاحتواء النووي وتسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي، فإننا بذلك ندخل المرحلة النهائية، ويبقى أمامنا تركيب الاحتواء الخارجي وأعمال الاستلام الأخرى قبل اكتمال المجموعة الأولى".
عند القيام بعملية صب الخرسانة في محطة أكويو النووية يتم استخدام خليط خرساني خاص عالي الجودة. مع الاشارة إلى إن خصائص الخليط بما في ذلك درجة الحرارة وغاطس المخروط والكثافة، جميعها تحت الرقابة المستمرة. حيث تخضع كل دفعة من الخرسانة لسلسلة من الاختبارات، بما في ذلك الاختبار في المصنع ومباشرة في موقع بناء محطة أكويو النووية.
من المخطط في المستقبل القريب تركيب حبال خرسانة سابقة الاجهاد للاحتواء النووي في المجموعة الأولى، والتي تضمن الاغلاق المحكم لمبنى المفاعل وتحمي مجموعة الطاقة من أي تأثيرات خارجية هائلة، بما في ذلك حدوث زلازل تصل قوته 9 درجات وفق مقياس ريختر، أو أمواج التسونامي أو الأعاصير، ناهيك عن الحالات الطارئة التي يمكن أن تشهد حدوث كل هذه التأثيرات مجتمعة.