اقتصاد العالم

أكثر من 18 مليون سائح يزورون جامو وكشمير

أكثر من 18 مليون
أكثر من 18 مليون سائح يزورون جامو وكشمير

نظمت حكومة الهند الاجتماع الثالث لمجموعة عمل السياحة في إطار مجموعة العشرين في سريناجار وجامو وكشمير في الفترة من 22 إلى 24 مايو 2023. وقد حققت الفاعلية نجاحًا ملحوظًا من حيث المشاركة من دول مجموعة العشرين، بالإضافة إلى الدول الضيوف، وحظيت بتغطية واسعة من وسائل الإعلام الدولية والهندية. كما سلطت الضوء على الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الهند لضمان تحقيق التنمية السريعة لجامو وكشمير وتحسين مستوى معيشة الشعب.
2. خلال السنوات القليلة الماضية شهد إقليم اتحاد جامو وكشمير تطورًا سريعًا في جميع المجالات بما في ذلك: التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والاستثمار وخلق فرص العمل وتطوير البنية التحتية. وقد ارتفعت مخصصات ميزانية جامو وكشمير من 10 مليار دولار أمريكي في عام 2019 إلى 14 مليار دولار أمريكي في عام 2023. وتنفذ حكومة الهند أيضًا أكثر من 53 مشروعًا رئيسيًا تتطلب استثمارات تزيد عن 7.5 مليار دولار أمريكي في مجالات الطرق والطاقة والصحة والتعليم والسياحة. وفي هذا الإطار، يتم إنشاء 50 مؤسسة تعليمية جديدة تضم 25000 مقعدًا في جامو وكشمير ؛ كما يتم بناء مجمعين جديدين لتكنولوجيا المعلومات لتوفير وظائف تتطلب مهارات عالية. وفي السنوات الثلاث الماضية، تلقت جامو وكشمير أيضًا عروضا استثمارية خاصة تزيد قيمتها عن 6.5 مليار دولار أمريكي، بدأ منها تنفيذ مشاريع تزيد قيمتها عن 4.5 مليار دولار أمريكي في قطاعات مختلفة مثل السياحة والعقارات والبنية التحتية والرعاية الصحية وتنمية الموارد البشرية.
3. أصبحت جامو وكشمير أيضًا أكبر متلقٍ لمخصصات الميزانية الصحية، حيث تمثل مخصصاتها 5٪ من إجمالي ميزانية الصحة الهندية. كما أصبح تأمين الرعاية الصحية المجانية والشاملة يغطي جميع المقيمين. وكانت جامو وكشمير أيضًا من بين أولى الولايات التي حصلت على تغطية التطعيم بنسبة 100٪ أثناء جائحة كوفيد -19. وقامت حكومة الهند أيضًا بتوسيع خطط الضمان الاجتماعي المختلفة ليشمل أكثر من 270000 شخص إضافي في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك النساء وكبار السن والأطفال وذوي القدرات الخاصة. وتشمل هذه المخططات برامج الإضاءة المنزلية وتوصيلات غاز الطهي وخطط التطعيم وما إلى ذلك.
4. قال الإمبراطور المغولي جهانجير ذات مرة عن كشمير:"إذا كانت هناك جنة لله على الأرض فهي كشمير، فهي كشمير، فهي كشمير". إن الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها حكومة الهند إلى جانب تصميم وطموح عامة الناس في جامو وكشمير، يمهد الطريق بالفعل لإعادة إنشاء هذه "الجنة على الأرض". وقد بلغ عدد الزوار لجامو وكشمير عددا قياسيا تجاوز 18.8 مليون سائح في عام 2022، مما أدى إلى تحقيق الازدهار وتوفير فرص العمل. وكان اجتماع مجموعة العشرين في سريناجار، والذي كان أول فاعلية عالمية تعقد في جامو وكشمير منذ سنوات عديدة، فرصة لنظهر للعالم أن حكومة الهند قد حققت السلام والتنمية في كشمير.