استدامة مجتمع

رئيس جامعة النيل الأهلية: خريجينا مطلوبون في سوق العمل ويتم تعيينهم قبل التخرج بشكل جزئي

رئيس جامعة النيل
رئيس جامعة النيل الأهلية

قال الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية، أن مائة بالمائة من خريجي الجامعة متاح لهم فرص عديدة للتوظيف في سوق العمل، ويتم تعيين عدد كبير منهم قبل التخرج بشكل جزئي سواء في كبرى الشركات الموجودة، او قيامهم بتدشين شركات ناشئة ومشروعات خاصة بهم قبل التخرج.

رئيس جامعة النيل الأهلية، خلال لقائه عدد كبير من المهتمين بالتعرف على دور الجامعة البحثي والأكاديمي في المجتمع المصري وشراكات الجامعة مع عدد من الجامعات العالمية والشركات الدولية، أكد على قيمة طلاب وخريجي جامعة النيل في الأوساط الطلابية، وانهم يتمتعون بقدرات وخبرات بحثية وتعليمية وسلوكية وسط أقرانهم من الجامعات الأخرى، ومهاراتهم تفوق مهارات الآخرين ممن في اعمارهم او تخصصاتهم البحثية.

وثمن الدكتور وائل عقل، الدور البحثي والأكاديمي الذي تقوم به جامعة النيل الأهلية كأول جامعة أهلية بحثية لا ربحية في القرن العشرين.

وقال أن الجامعة مثلها مثل أي جامعة خاصة أو اهلية تضع عدد من الضوابط والمعايير عند قبول واختبار واختيار طلابها، وتقوم الجامعة خلال سنوات الدراسة للطالب بالعمل على تأهليه تربويا وسلوكيا وعلميا.

في ذات السياق وخلال استضافة الجامعة عدد من طلاب المدارس الثانوية بمختلف أنظمتها التعليمية، وأسر الطلاب والمجتمع المحلي والصحفيين والإعلاميين، لزيارة كليات الجامعة والمعامل المركزية والتعرف على ما تقدمه هذه المعامل لخدمة الصناعة والبحث العلمي والمشروعات القومية، واطلاعهم على تجارب الطلاب البحثية في الجامعة، وأبرز أوجه النشاط البحثي والطلابي مع عدد من الجامعات العالمية الشريكة علميًا وتعليميًا وبحثيًا مع جامعة النيل من مختلف دول العالم، قام عمداء الكليات بتقديم رؤية علمية وبحثية عن الدور الذي تقوم به الجامعة في المجتمع.

وفي هذا الشأن قالت الدكتورة أسماء أبو شادي، نائب عميد كلية التكنولوجيا الحيوية، أن هذا التخصص والمجال يتماس مع مجالات عديدة ويدخل في تطبيقات مثل التطبيقات المتعلقة بالزراعة وارتفاع إنتاجية المحاصيل والإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى مجالات الطب والصيدلة حيث نعمل من خلال التكنولوجيا الحيوية على اكتشاف أدوات جديدة تساعد على اكتشاف الأمراض، كما ان العمل على سلامة الغذاء واحد من المجالات التي تحتاج إلى دراسة التكنولوجيا الحيوية.

ونوهت أن هناك تعاون بين كلية التكنولوجيا الحيوية، وكلية تكنولوجيا المعلومات والحاسبات والغرض من التعاون ليس فقط تحليل المعلومات وانما ايضا استخراجها وهو دور رئيسي لكلية التكنولوجيا الحيوية.

وقال الدكتور عمرو صفوت، عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، ان مدة الدراسة بالكلية تصل إلى ٩ فصول دراسية، بما يعادل ٤ سنوات ونصف، ويمكن للطلاب المتميزين اقتصار مدة الدراسة فيها إلى 4 سنوات.

في سياق متصل أشار الدكتور أحمد المهدي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، ان الجامعة تتمتع بسمعة عالمية عالية، وبداخلها كوادر عمل بحثية رائعة وذلك لتمتعها بطواقم اكاديمية متميزة لها خبرات كبيرة في الجامعات والأوساط العالمية، هذا بجانب تواصل الجامعة المستمر والمتميز مع قطاع الصناعة.

واستكمالا لدور الجامعة وكلياتها قال الدكتور حسن علي، عميد كلية الإدارة، أن الجامعة تقوم باحتضان عدد كبير من المشروعات الناشئة للطلاب من خلال الحضانات الموجودة داخل مبادرة رواد النيل بالجامعة وهو المشروع الممول من البنك المركزي.

وأشار الدكتور حسن علي، ان كلية الإدارة تقدم عدد من البرامج الدراسية العالمية، ولها شراكات كبيرة مع عدد من الكليات المناظرة لها في جامعات دولية كبرى، بالإضافة إلى بروتوكولات التعاون بين الكلية وعدد من البنوك الدولية والشركات العالمية.

جدير بالذكر أن جامعة النيل الأهلية فتحت أبوابها أمام عدد كبير من المهتمين بالتعرف على دور الجامعة وذلك في إطار فاعليات الـ open house الذي نظمته الجامعة لتعريف كافة الفئات المجتمعية بنظامها التعليمي وكلياتها ومراكزها البحثية المختلفة والمتنوعة، ودور الجامعة في البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال.