بنوك 24

الرئيس السيسي: إصدار وثيقة جديدة من شهادة "أمان" للعمالة غير المنتظمة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اثناء كلمته بمناسبة احتفالية عيد العمال، نحرص دائمًا على دعم ورعاية العمال حيث قامت الدولة بزيادة الحد الأدنى للأجور، واطلاق وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وتقديم الدعم اللازم للعمالة غير المنتظمة، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل، وفي ضوء اهتمام الدولة الكبير بالعمل وأحوال عمال مصر، للاسهام القيم في النهضة الشاملة، فقد تقرر الآتي:

-    انشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية بما يتيح استثمارها والانفاق منها في حالات الطوارئ على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منها.

-    البدء بتفعيل عمل الصندوق فور الانتهاء من الاجراءات القانونية لصرف قيمة الاعانة العاجلة للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية قدرها 1000 جنيه.

-    اصدار وثيقة جديدة من شهادة أمان السابق اصدارها في 2017، لتغطية التأمين على الحياة واصابات العمل للعمالة غير المنتظمة.

-    التأكيد على كافة المنشآت القطاع الخاص والعام وقطاع الأعمال بالالتزام بالنسبة المقررة قانونا 5% لتشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة واستمرار العمل على تنمية مهاراتهم ودمجهم في سوق العمل.

-    قيام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل بدراسة مشروع قانون العمل المعروض على مجلس النواب بحضور ممثلي العمال وممثلي أصحاب العمل للتوافق على صيغته النهائية.

-    وبما يضمن الحفاظ على حقوق العمال ايضا وضمان بيئة عمل مواتية للاستثمار تعزيز الامتثال بمعاير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت مصر عليها.

-    سرعة انتهاء وزارة القوى العاملة من اطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل قيام الوزارات والجهات المعنية بالتنسيق مع القطاع الخاص بسرعة الانتهاء من الاجراءات الرامية بالعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال العمل وتحقيق بيئة عمل آمنة وزيادة معدلات تشغيل النساء.

الأكثر مشاهدة