أخبار اقتصادية

أكبر جامعات جنوب إفريقيا تُحيي تاريخ الدبلوماسي المُخضرم "بطرس بطرس غالي" بإطلاق كتاب يحمل سيرته الذاتية

جامعة بريتوريا
جامعة بريتوريا

قام مركز تطوير المنح الدراسية "CAS" بجامعة بريتوريا، أكبر جامعات جنوب إفريقيا"، وواحدة من أفضل الجامعات على مستوى القارة الإفريقية، بإحياء تاريخ الدبلوماسي "بطرس بطرس غالي"، أمين عام الأمم المتحدة الأسبق، وذلك عن طريق إصدار كتاب "Boutros Boutros-Ghali: Afro-Arab Prophet، Pharaoh، and Pope"، من تأليف البروفيسور أديكي أديباجو، وذلك يوم الأربعاء الماضي الموافق 26 أبريل 2023.

يُعد الكتاب أول سيرة ذاتية تاريخية باللغة الإنجليزية تُنشر عن الدبلوماسي المُخضرم "بطرس بطرس غالي"، وذلك بإعتباره الأكثر إنجازًا فكريًا من بين الأمناء العام التسعة للأمم المتحدة، والجدير بالذكر أن "بطرس بطرس غالي" كان أول أفريقي وأول عربي يشغل هذا المنصب، وما يجعله مميزًا هو أنه شغل هذا المنصب في ظروف دولية استثنائية، بالتحديد في السنوات الخمس الهامة التي تلت الحرب الباردة منذ عام 1992حتى عام 1996.

وخلال فتره ولايته، نجح "بطرس بطرس غالي"  في طرح إسهامات فكرية متميزة، حيث قام بتوسيع عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بشكل كبير وقاد المناقشات الفكرية حول التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

ترأس حفل إطلاق الكتاب البروفيسور إبراهيم غمباري، وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة والممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة في أنغولا ودارفور، وناقش الكتاب الدكتور أديول أودوسولا، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنوب إفريقيا.

تنقّل "بطرس بطرس غالي" في العديد من المناصب المرموقة محليًا وإقليميًا وعالميًا ولا يمكننا إغفال دوره الكبير في إتفاقيات معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية كوزير دولة للشؤون الخارجية، خلال الفترة من 1977 وحتى 1991.

حصل "بطرس بطرس غالي" على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946، وتمكّن من اقتناص دبلوم في كل من العلوم السياسية والاقتصاد والقانون العام من جامعة باريس،  ليعمل بعد ذلك استاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة خلال الفترة من 1949 حتى 1977.