ads
التمويل والبنوك

البنك المركزي يقبل ودائع بـ75 مليار جنيه من 13 بنك

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أظهرت بيانات حديثة، أصدرها البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، تقدم 13 بنكًا بطلب ربط ودائع بلغت قيمتها نحو 108.5 مليار جنيه، وافق المركزي على 75 مليار جنيه منها فقط، بمعدل تخصيص 69.12%.

وكشفت البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري، أن أسعار الفائدة الثابتة على الودائع المربوطة لمدة أسبوع بلغت نحو 16.75%.

وأوضح المركزي أن هذا الطرح جاء ذلك ضمن آلية الودائع المربوطة التي يقوم بطرحها كل أسبوع للتحكم فى المعروض النقدي داخل السوق، وذلك بغرض إبقاء معدلات التضخم ضمن الحدود المقبولة.

وجدير بالذكر أن «آلية الودائع المربوطة» تعتبر إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم، كما تستهدف آلية الودائع المربوطة خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري، بالإضافة إلي تحجيم التضخم.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قررت فى اجتماعها الخميس 2 فبراير 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي16.25%، 17.25%، و16.75% على الترتيب، كماتم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 16.75%.

وأشارت لجنة السياسة النقدية الي استمرار الضغوط التضخمية من جانب الطلب، وهو ما انعكس في تطورالنشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بطاقته الإنتاجية القصوى وأثر تقلبات سعر الصرف في الآونة الأخيرة، وتتسق تلك التطورات مع الارتفاع في معدل نمو السيولة المحلية.

 

ولمواجهة الضغوط التضخمية، قد قامت لجنة السياسة النقدية برفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بشكل استباقي وبواقع 800 نقطة أساس خلال العام الماضي، منها 500 نقطة أساس خلال الربع الرابع من عام 2022. كما قامت اللجنة بزيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي بواقع 400 نقطة أساس في سبتمبر 2022.

وترى اللجنة أن السياسة الاستباقية للبنك المركزي المصري تهدف إلى السيطرة على الضغوط التضخمية وخفض توقعات التضخم للمستوى المستهدف والبالغ 7% (±) (2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

 

الأكثر مشاهدة