بنوك 24

مي منيب تحصل على الدكتوراه عن "دور مبادرة المشروعات الصغيرة في مكافحة البطالة وتشجيع الصادارات"

مي محمد منيب
مي محمد منيب

حصلت الباحثة مي محمد منيب مدير إدارة الدراسات الإئتمانية بقطاع إئتمان الشركات الكبرى بالبنك الزراعي المصري، على درجة الدكتوراه في فلسفة الاقتصاد من كلية التجارة جامعة عين شمس عن دور مبادرة المشروعات الصغيرة في مكافحة البطالة وتشجيع الصادارات في مصر.
 

أكدت الباحثة في بحثها  أهمية المشروعات الصغيرة باعتبارها المُحرك الرئيسي وعصب اقتصاد أي دولة،لاسيما فى ظل الحاجة المتزايدة لخلق فرص العمل ومواجهة مشكلة البطالة ورفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية،وأن معظم اقتصاديات الدول تعتمد بنسبة 80 % على المشاريع الصغيرة كحد أدنى من حجم النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن أغلب الشركات الضخمة العالمية والتي تمتلك قصص نجاح ملهمة بدأت بفكرة ومشروع صغير أو متناهي الصغر.

وتطرقت الباحثة لفكرة "العناقيد الصناعية "باعتبارها أحد الحلول الجوهرية لدعم واستقرار عمل هذه الكيانات الصغيرة والمتوسطة الحجم لأنها تكسبها إمكانات خاصة تمكنها من تحقيق درجة مرتفعة من الاستقرار والنمو. 

كما تناولت دور القطاع المصرفي في دعم وتمويل تلك المشروعات مثمنة مبادرة البنك المركزي بتحديد نسب لأرصدة التسهيلات الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي محفظه الائتمان لكل بنك،لتحفيز وإلزام البنوك بدعم تلك المشروعات.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتورة يمن محمد حافظ الحماقي أستاذ الاقتصاد – كلية التجارة  جامعة عين شمس،واشراف وائل فوزي الاستاذ المساعد بقسم الاقتصاد كلية التجارة جامعة عين شمس، وعضوية كل من أ.د نجوى خشبة أستاذ الإقتصاد في كلية التجارة جامعة قناة السويس،و أ.د إيمان هاشم أستاذ الإقتصاد في كلية التجارة جامعة عين شمس.

وأشادت لجنة الحكم والمناقشة بالجهد الضخم والمميز للباحثة، كما أوصت بطباعة الرسالة وتداولها في الجامعات والمؤسسات الأقتصادية والجهات المعنية بتشجيع المشروعات الصغيرة للاستفادة منها في تعزيز دور المشروعات الصغيرة للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الصادرات بما يخلق فرص عمل حقيقية ويخفض معدلات البطالة.

6954ff89-66e9-4dfe-aa5d-42c4a6989cd0_(1)
91ffc8a8-d57b-45f4-bbc0-7c6db6e5de15
f09d2223-b14b-4f90-b03d-f63c00eb4931