أخبار اقتصادية

تراجع سعر الدولار عالميًا والمستثمرون يترقبون شهادة باول أمام الكونجرس

تراجع سعر الدولار
تراجع سعر الدولار عالميا

تراجع الدولار على نطاق واسع اليوم إذ يترقب المستثمرون شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمام الكونجرس وكذلك ينتظرون تقرير الوظائف لشهر فبراير الذي سيصدر في نهاية الأسبوع ومن المرجح أن يؤثر على قرار البنك المركزي بشأن الفائدة.
وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسة، 0.182 %إلى 104.420. وتكبد المؤشر الأسبوع الماضي أول خسارة أسبوعية له منذ يناير.

وبعد زيادات كبيرة في أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الماضي، رفعها مجلس الاحتياطي الاتحادي بواقع 25 نقطة أساس في أحدث اجتماعين له لكن مجموعة من البيانات الاقتصادية القوية أذكت المخاوف بالسوق من أن يعود البنك لرفع الفائدة بقوة بحسب "رويترز".

وسينصب التركيز على تقرير الوظائف لشهر فبراير والمقرر صدوره يوم الجمعة المقبل وشهادة باول أمام الكونجرس يومي الثلاثاء والأربعاء.

ويتوقع محللون استراتيجيون من سيتي أن يشير باول إلى تفضيل رفع الفائدة 25 نقطة أساس لكنه سيترك جميع الخيارات مطروحة إذ سيتحدث قبل صدور بيانات الوظائف.

ويتوقع سيتي زيادة 255 ألف وظيفة بعد الزيادة الكبيرة التي بلغت 57 ألفا في يناير. وأضاف أن من شأن حدوث زيادة كبيرة أن يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وارتفع اليورو 0.07 % إلى 1.0641 دولار بعدما زاد 0.8 في المائة الأسبوع الماضي، وبلغ الاسترليني 1.2029 دولار في أحدث تداولاته بانخفاض 0.09 في المائة خلال اليوم.

وزاد الين الياباني 0.10 % إلى 135.74 ين للدولار قبل اجتماع السياسة النقدية الأخير لمحافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا يوم الجمعة.