أخبار اقتصادية

هالة السعيد: مصر وقطر يدرسان إنشاء صندوق استثماري مشترك

هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

تدرس مصر وقطر إنشاء صندوق استثماري مشترك، وفق وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد في تصريحات إعلامية يوم الثلاثاء.
حديث السعيد جاء على هامش زيارة وفد برئاسة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إلى الدوحة والتقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يوم أمس الإثنين.

يسعى المسؤولون المصريون إلى جذب الاستثمارات والمساعدات التي تعهدت بها قطر ودول الخليج الأخرى في العام الماضي للمساعدة في تخفيف أزمة النقد الأجنبي التي ظهرت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. ومع ذلك، لم يصل سوى القليل من تلك الأموال.

تتطلع قطر إلى زيادة استثماراتها في مصر، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري أمس نقلا عن الأمير تميم، وذلك عقب توقيع البلدين أمس اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات من الدولة الخليجية الغنية بالغاز في مصر، في وقت تسعى فيه الحكومة المصرية إلى جذب الأموال الأجنبية للمساعدة على إنعاش اقتصادها.

قال صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، إن تأمين الحصول على التمويل الخليجي أمر "ضروري" بالنسبة لمصر لسد الفجوة التمويلية البالغة نحو 17 مليار دولار في السنوات القليلة المقبلة.

يتعرض الاقتصاد المصري البالغ حجمه 400 مليار دولار لضغوط متزايدة بسبب الصدمات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدى لارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، خاصة أن مصر تُعد أحد أكبر مستوردي القمح في العالم.

تعهدت دول خليجية منها قطر، بضخ أكثر من 10 مليارات دولار في اقتصاد مصر التي تحتاج إلى النقد الأجنبي وطرحت للبيع حصصًا في عدد من الشركات المملوكة للدولة. ومع ذلك، لم تتلق سوى جزء ضئيل من التمويل حتى الآن.