أخبار اقتصادية

رئيس الوزراء: 610 مليارات جنيه استثمارات منفذة لمشروعات التنمية بسيناء

رئيس الوزراء مصطفى
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي - في كلمته خلال تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم /الأحد/ اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء - إن أهم المشروعات التي أقامتها الدولة المصرية على مدار الـ30 عاما الماضية، ارتكزت على مشروعين هما منطقة ميناء بورسعيد أو شرق التفريعة والمنطقة الصناعية، ومشروع الاستصلاح الزراعي القائم على ترعة "الشيخ جابر" أو ترعة السلام لمنطقة بئر العبد.

وأشار إلى أنه لم يتم استكمال هذه المشروعات لعدة أسباب ومعوقات وظلت هذه المشروعات متعثرة منذ التسعينات ولم يتحقق الهدف منها.

وقال مدبولي إن حجم الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها في مشروعات التنمية في شبه جزيرة سيناء، بلغ نحو 610 مليارات جنيه وهو ما أنفق ويتم إنفاقه على التنمية المتكاملة لسيناء.

وأضاف مدبولي أن أهم استقصاء لأهالي سيناء قام به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء في عام 2010 حول أبرز المشكلات التي تواجههم، وتوصل إلى أن حوالي 63 % من الأهالي أرجع المشكلات إلى نقص المياه، و50% النقل والارتباط مع امتداد الدولة، و25 % التعليم والكهرباء والصحة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أنه مع ثورة 25 يناير 2011 والأوضاع التي واجهتها مصر الاستثنائية والظروف الصعبة جدا؛ أصبحت سيناء ساحة للعمليات الإرهابية، كما شهدت محاولات تفجير خطوط الغاز، والحادثة الأليمة التي وقعت في مسجد الروضة في نوفمبر 2017، وعدد آخر من الحوادث الإرهابية؛ وسقوط الطائرة الروسية في أكتوبر 2015، التي أثرت سلبيا على قطاع السياحة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد في عام 2014 أنه كان من المخطط أن تصبح سيناء كتلة إرهاب وتطرف، ولا نستطيع التخلص من هذه البقعة الإرهابية، وأن المعركة قد تستغرق وقتا، ولا أحد يستطيع أن يكسر إرادة المصريين، ولن يستطيع أحد أن يفصل سيناء عن مصر.

وأوضح مدبولي أنه عندما قام بسؤال البرنامج الخاص بالذكاء الاصطناعي عن وصف جهود الدولة التي تمت على مدار الـ 8 سنوات في سيناء، كانت الإجابة بكلمة واحدة باللغة الإنجليزية وهي (Expansive) وتعني أن التنمية متسعة ومركزة وشاملة في كل ربوع المنطقة.

وأكد أن برنامج الذكاء الاصطناعي قام بعمل صور عن أشكال التنمية التي تحدث في سيناء وربطها بشبكات الطرق والبنية الأساسية المطلوبة ومشروعات تنموية تقام داخل سيناء.. مضيفا " في الحقيقة هذا يعكس الرؤية والمحاور التي قامت بها الدولة المصرية لكي تغير شكل الحياة في سيناء وتصبح سيناء جزءا لا يتجزأ بالكامل من واجهة مصر، حيث توفر التنمية العمرانية المتكاملة وتحسين مستوى الخدمات الأساسية والتنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات خلق فرص عمل ومقومات للتنمية المستقبلية لكل أهالي مصر".

الأكثر مشاهدة