بنوك 24

CIB يوقع إتفاقية ضمان ائتماني بـ50 مليون دولار مع FMO لدعم عملاء الـSMEs بمصر

البنك التجاري الدولي-مصر
البنك التجاري الدولي-مصر CIB

وقع البنك التجاري الدولي (CIB)، اكبر بنك قطاع خاص في مصر، وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي FMO، على اتفاقية ضمان ائتماني بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، لتغطية القروض الممنوحة للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك الفئات المهمشة مثل النساء والشباب والمهاجرين المقترضين.

وفي هذا السياق، قال رشوان حمادي، القائم بأعمال رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي مصر، انه دائما كان ملتزمًا بتقديم منتجات وحلول مصرفية مبتكرة لعملائه من الشركات الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن شراكتنا مع FMO ستسمح لنا باستهداف عملاء الأعمال الصغيرة بشكل أفضل، لا سيما الفئات المهمشة، مثل رواد الأعمال من النساء والشباب، وتزويدهم بالدعم اللازم خاصة خلال التحديات الاقتصادية العالمية الحالية. 

وأضاف "حمادي" أنه لكي يصبح البنك الشريك المفضل للشركات الصغيرة والمتوسطة، يعمل البنك التجاري الدولي باستمرار على تعزيز مكانته الرائدة في السوق المصري من خلال تقديم الخدمات المالية وغير المالية اللازمة التي يمكن أن تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في إدارة أعمالها بكفاءة، ويأتي ذلك تماشيًا مع جهود البنك لدمج هذا القطاع في القطاع المصرفي المصري وكجزء من التوجه الاستراتيجي للبنك التجاري الدولي نحو تحقيق الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

شملت الاتفاقية قسمين، القسم الأول هو تقاسم المخاطر المدعوم من FMO، والاتحاد الأوروبي والحكومة الهولندية (من خلال صندوق MASSIF)، والقسم الآخر هو برنامج المساعدة الفنية المقدم من مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة.

 من جانبه، قال هاني الديب، رئيس قطاع ومنتجات وعلاقات ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة، إن توقيع اتفاقية تقاسم المخاطر مع كيان دولي مثل FMO يعكس الفرص الهائلة التي يمكن تقديمها لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والأساس القوي للقطاع المصرفي المصري بشكل عام والبنك التجاري الدولي على وجه الخصوص. 

 وأضاف: "يعد برنامج المساعدة الفنية مع مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة علامة فارقة أخرى في العملية المستمرة لتعزيز القيمة المقدمة لعملاء CIB من الشركات الصغيرة والمتوسطة".

وفي السياق ذاته، قال مارنيكس مونسفورت، مدير المؤسسات المالية في FMO، أن نصف الشباب المصري يرى ريادة الأعمال كخيار مهني قابل للتطبيق، ولتحقيق هذا يحتاجون إلى الوصول إلى التمويل.

مشيرا ان اتفاقية تقاسم المخاطر، والذي تبلغ قيمته 50 مليون دولار أمريكي، أول دخول لنا في مصر، ونحن متحمسون للشراكة مع عميلنا الجديد البنك التجاري الدولي وذلك لدعمهن فرص ريادة الأعمال المبتكرة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وأضاف أنه تتوافق هذه الصفقة تمامًا مع استراتيجيتنا المحدثة لعام 2030، ونتطلع إلى شراكة طويلة ومثمرة مع البنك التجاري الدولي.

تم توقيع الإتفاقية يوم الخميس 9 فبراير 2023، بالسفارة الهولندية بالقاهرة، بحضور الإدارة العليا للبنك التجاري الدولي وFMO ونائب السفير الهولندي في مصر وممثل سفارة الاتحاد الأوروبي في مصر.

الأكثر مشاهدة