أخبار اقتصادية

وزير البترول: متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات ارتفع لـ 95 مليون متر مكعب في 2022

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات ارتفع إلى نحو 95 مليون متر مكعب في 2022؛ مما وفر نحو 88 ألف طن وقود سائل (بنزين وسولار) شهريًا نتيجة إحلال الغاز محله، أي ما يزيد على مليون طن سنويا، وذلك مقارنة بحوالي 46 مليون متر مكعب غاز متوسط مبيعات شهري خلال عام 2019 وفرت 37 ألف طن وقود سائل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري اليوم /الثلاثاء/ لمتابعة خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بحضور عدد من قيادات القطاع ورؤساء الشركات العاملة في النشاط،وفقا لبيان. 
وأكد الوزير أن المشروعات غير المسبوقة خلال تلك الفترة لإضافة محطات جديدة ومراكز لتحويل السيارات أحدثت نقلة نوعية في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بالسوق المحلي، وعملت على تلبية طلب حائزي السيارات المتزايد على هذا النوع من الوقود متعدد المميزات الاقتصادية والبيئية.

وأشار إلى أن خطة الانتشار لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي التي ينفذها قطاع البترول ضاعفت إجمالي تلك المحطات على مستوي الجمهورية بمقدار يزيد عن أربعة أمثالها في العامين الأخيرين، تنفيذا لرؤية التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود التي يدعمها ويتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أنه جرى إقامة اكثر من ٧٠٠ محطة جديدة خلال هذه الفترة في زيادة غير مسبوقة ليصل إجمالي المحطات إلى ٩٠٩ محطات حاليًا.

ووجه الوزير بسرعة استكمال المحطات الجديدة الجاري إقامتها وإدخالها إلى الخدمة للاستفادة من المردود الاقتصادي الإيجابي للغاز الطبيعي باعتباره الحل الأمثل لترشيد استهلاك الوقود السائل من البنزين والسولار وبالتالي توفير جانب من العملة الصعبة اللازمة للاستيراد، علاوة على المساهمة في تخفيض تكلفة الوقود الذي يستخدمه المواطن في ظل انخفاض سعر الغاز إلى اقل من نصف سعر لتر البنزين مما يشجع المواطنين علي استخدامه، كما

وجه الوزير بالعمل خلال عام 2023 على زيادة معدلات التحويل للغاز إلى ١٠٠ ألف سيارة سنويًا.

كما استعرض الاجتماع مؤشرات التطور الإيجابي لنشاط الغاز الطبيعي كوقود للسيارات خلال السنوات الأخيرة في ضوء خطط الانتشار والتوسع المنفذة، حيث أظهرت المؤشرات ارتفاع المتوسط الشهري لعدد المركبات التي يتم تحويلها لاستخدام الغاز إلى ما يقرب من ٦٧٠٠ سيارة خلال عام 2022 بزيادة نسبتها ١٨٧٪ عن المتوسط الشهري للتحويل عام ٢٠١٩ بواقع ٣٥٦٢ سيارة.

كما ارتفع متوسط مبيعات الغاز كوقود للسيارات بالسوق المحلي خلال شهر يناير المنتهى إلى معدل قياسي بلغ 109 ملايين متر مكعب؛ بما يشير إلى تزايد معدلات تحويل السيارات واستمرار تنامي إقبال المواطنين.. وارتفع عدد المراكز التي تقدم خدمة تحويل السيارات للغاز إلى نحو ١٣٠ مركزا بنهاية عام ٢٠٢٢ مقارنة بنحو ٧٠ مركزا فقط في عام ٢٠١٩ بزيادة 82 %.

يُشار إلى أن قطاع البترول انتهي من إقامة ١٢٤ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و١٥ مركزا لتحويلها خلال عام ٢٠٢٢ وتحويل حوالي ٨٠ ألف سيارة للغاز، مستهدفا خلال عام ٢٠٢٣ إقامة ما يتراوح بين ١٠٠ إلى ١٢٠ محطة و٤٥ مركزا للتحويل في معدل غير مسبوق لتوفير خدمة سريعة ومتميزة لحائزي السيارات الراغبين في التحويل.

الأكثر مشاهدة