سيارات 24

بالتعاون مع "سوزوكي" و"دايهاتسو".. هل ستقدم "تويوتا" سيارة رياضية صغيرة قريبًا؟

تويوتا سبورتس
تويوتا سبورتس

في منتصف ديسمبر من عام 2021، كشفت "تويوتا" عن "سبورتس - Sports" وهي سيارة رياضية تخيلية مزودة بمحرك كهربائي، تحمل شعار "Gazoo Racing" أو ما يعرف اختصارًا بـ "GR" في إشارة للجناح الرياضي لـ "تويوتا".

وتوقع الكثير من المتابعين آنذاك أن تكون "سبورتس" خليفة لـ "MR2" وذلك بعد أن نشرت "تويوتا" صور رسمية يتضح فيها التقارب الكبير في التصميم، بدايةً من فتحات الهواء الكبيرة وألياف الكربون (كاربون فايبر)مع افتراض أن يكون السقف متحرك أو قابل للإزالة.

وكانت تويوتا شديدة التكتم بشأن سيارتها الرياضية الكهربائية منذ ذلك الحين، ولكن تقريرًا جديدًا من اليابان أفاد بأن الشركة لا تزال مهتمة بإنتاج نموذج يكون خليفة لطراز "MR2" الرياضي الشهير.

وذكرت مجلة "Best Car" أن السيارة الرياضية التي تنوي "تويوتا" تقديمها، سيتم تطويرها بالاشتراك مع "سوزوكي" و"دايهاتسو" وما زالت تحت التحديث.. إلا أن هذه الشائعات كانت متداولة منذ سنوات، وقد عرضت تويوتا سيارة رياضية تخيلية في أكتوبر 2015 أطلقت عليها اسم "S-FR" وكانت بمحرك أمامي يعمل بالنزين.

وتدعي المجلة اليابانية أن صانعي السيارات المحليين الثلاثة يعملون على سيارة تويوتا الرياضية ذات المحرك المتوسط ذات الأسعار المعقولة مع محرك توربو بسعة 1.0 لتر، وينتج ما يقرب من 120 حصانًا و200 نيوتن متر من عزم الدوران.. ومن المعتقد أن محرك الاحتراق الداخلي سيكون أحد الاختيارات إلى جانب خيار هجين لتوفير دفعة صغيرة وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

ويقال بحسب مجلة Best Car أن "سبورتس" ستزن 1000 كيلوغرام فقط، ما سيجعلها خفيفة مثل "مازدا MX-5" التي تأتي بمحرك سعة 1.5 لتر، بقوة 129 حصان و150 نيوتن متر، في حين ستكون أكبر بكثير من "مياتا Miata" والجيل الثالث من "MR2".. إذ ستكون بطول 4200 مم، وعرض 1720 مم، وبارتفاع 1220 مم، مع قاعدة عجلات يبلغ طولها 2550 مم.

يقال إن سوزوكي تقوم بتطوير المحرك بينما سيتم تكييف التعليق الأمامي من الجيل الحالي من "ياريس".. ويقال أن التصميم يأخذ إيحاءات من "دايهاتسو كوبين Daihatsu Copen" على الرغم من أن الصور التي نشرتها Best Car يظهر سيارة رياضية أكثر أناقة، بمقعدين فقط وتحمل علامة تويوتا.

الأكثر مشاهدة