أخبار اقتصادية

طارق الملا: مجالات خفض الانبعاثات والتقاط الكربون من أهم أولويات العمل البترولي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق بالقاهرة ومدير شركة جوكو للإستشارات الفنية والهندسية حاليًا، ووفد شركة باكسون الامريكية المتخصصة فى تكنولوجيات خفض الانبعاثات.

وأكد طارق الملا، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن مجالات خفض الانبعاثات والتقاط الكربون من المجالات الهامة أصبحت من أهم أولويات العمل البترولي، مشيرًا إلى الإعلان عن خارطة طريق فى هذه المجالات خلال قمة المناخ COP27 والآن فى مرحلة التنفيذ لما لها من مردود إيجابي فى الحفاظ على البيئة توفير كميات من الغاز الطبيعي.

وقال إن هناك شركات عملاقة تعمل على تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات، ويتم ضخ استثمارات كبيرة في هذه المجالات.

وأضاف "الملا" أن هناك برامج عمل جاري تنفيذها لتحقيق مزيد من الاكتشافات، فضلًا عن جلب الغاز المكتشف من الدول المجاورة لاستغلال السعات القصوى لمصانع الاسالة كون مصر أصبحت مركز إقليمي لتداول ونقل الغاز.

ولفت إلى أن هناك تعاون وتكامل بين مصر والدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط وتم تحقيق خطوات ملموسة في هذا الشأن.

واستعرض وفد شركة باكسون الأمريكية مجالات عمل الشركة في الهندسة البيئية وأحدث التكنولوجيات التي تمتلكها الشركة في التقاط وتخزين الكربون واستخدامه  بالإضافة إلى تقليل الفاقد من الغاز خفض الانبعاثات، مؤكدين على رغبة الشركة في الاستثمار بمصر فى هذه المجالات فى ظل الفرص الكبيرة التى تتمتع بها.

وعلى جانب آخر استقبل طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة جيث أبدت اعجابها بالتنظيم الجيد لمؤتمر ومعرض إيجبس والذى يعكس اهتمام الشركات العالمية بالتواجد والحرص على المشاركة وعرض أحدث التكنولوجيات فى مختلف مجالات صناعة البترول والغاز.