بنوك 24

داليا عبدالقادر: البنوك والمؤسسات المالية تلعب دورا هاما في حل المشكلات البيئية

داليا عبد القادر
داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بـ CIB

أبدت داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي-مصر CIB، سعادتها بالشراكة بين البنك التجاري الدولي والمركز المصري للدراسات الاقتصادية، لافته إلى أننا بحاجه إلى معرفة ماذا بعد COP27.
وأضافت خلال كلمتها في مؤتمر "COP27 وما بعده" بالتعاون مع المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن التغيرات المناخية تؤثر على حياتنا بشكل عام وكذلك تؤثر على كافة المناطق المحيطة بنا، مشيره إلى أن قارة افريقيا تدرك تأثيرات التغيرات المناخية الأمر الذي دفعها لحضور أكثر من COP لمتابعة كافة المستجدات حتى نتعامل بجدية وبطريقة ناجحة مع التغيرات المناخية.

واوضحت أن التعامل مع هذه المشكلات والتحديات لم تصل إلى مرحلة متقدمة حتى الأن للأسف، لافته إلى أن هناك مشكلة كبيرة في كافة الدول وبالتاكيد أن افريقيا والدول الناميه تعاني من التغيرات المناخية خصوصا بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت إلى أن COP27 نجح في مناقشة كل هذه المشكلات مما أعطى ثقه للدول النامية، وذلك لقدرتها على التعامل مع هذه المشكلات عند وجود اتفاقيات بين الدول.

وأوضحت أن التمويل والاقتصاد المناخي أمر مهم ويتم إدارته من خلال التمويل العام وهذا ما يدور في الأذهان، خاصة أن هناك ملايين من الدولارات تأتي من التمويل العام لحل هذه المشكلة.

وأكدت أن COP أنشأ قيمة مضافة للطرق التقليدية حيث لم يقتصر الأمر على المناقشات السياسية فقط وإنما أتاح COP الفرصة للقطاع الخاص ورواد الأعمال مما أحدث قوة جديدة لمخاطبة المشكلات المناخية فضلا عن الجهود المبذولة مثل جهود الباحثين والمؤسسات البنكية والقطاع الخاص.

وأشارت إلى أن المؤسسات المالية والبنكية تلعب دورا فعالا في حل المشكلات البيئية، مشيرة إلى إن العمل على إدارة وتمويل كفاءة الطاقه في مجالات الطاقة المتجددة حيث يتم البحث دائما عن الابتكار خاصة بعد الجائحة، فقد كان هناك محاولة لإدخال النموذج الأخضر في مصر وبالفعل نجحنا في ذلك.

وأكدت داليا عبد القادر، أن البنوك التجارية في أفريقيا تسطيع إنجاح النظم الغذائية المستدامة خاصة في مجال الزراعة والمياه فضلا عن تبادل الخبرات في هذا المجال وإشراك المجتمع المدني وعندما نصل لتحقيق لهذا الأمر سننجح فيما بعد COP.

الأكثر مشاهدة