بنوك 24

التجاري الدولى: ارتفاع حجم معاملات الانترنت البنكي لـ65.6 مليار جنيه بنهاية 2022

خدمة الانترنت البنكي
خدمة الانترنت البنكي من CIB

قال البنك التجاري الدولي، إن النجاح في مجال الخدمات المصرفية الرقمية ينبع من حرصه على وضع احتياجات العملاء نصب عينيه من أجل تقديم خدمات ومنتجات تلبي احتياجاتهم بصورة فعالة، ولذلك، فقد انصبت جهود قطاع الخدمات البنكية الرقمية والمعاملات المصرفية الدولية على هذا الهدف في كافة التطويرات التي نفذها القطاع بدءًا من إعادة تصميم وتعزيز الإمكانات الرقمية وتحسين باقة الخدمات المقدمة، وصولا إلى إرساء منظومة متكاملة تلبي احتياجات العملاء المتعددة على الوجه الأمثل من أجل الارتقاء بتجربة العميل الرقمية.

وأضاف البنك أنهه من هذا المنطلق، واصل البنك إنجازاته الملموسة على صعيد تطبيق خطته الاستراتيجية "بنك المستقبل" خلال عام 2022، حيث نجح في التوسع بالخدمات الرقمية المقدمة لقطاع الخدمات المصرفية للأعمال (Business Banking)، وتنفيذ مجموعة من معاملاتهم البنكية من خلال القنوات الرقمية بدلا من الفروع وقد شهدت تلك التطويرات نجاحًا ملحوظا بفضل تضافر الجهود بين القطاعات والإدارات المعنية على مستوى البنك.

وأوضح البنك أن قنوات الخدمات الإلكترونية أصبحت الوسيلة الرئيسية لعملاء البنك لتلبية احتياجاتهم المتنوعة، وهو ما يؤكده الارتفاع الملحوظ لمعدلات الاستخدام وتسجيلات الدخول بتلك القنوات ويشكل مستخدمو الخدمات المصرفية الإلكترونية حاليا نحو 66% من قاعدة عملاء البنك.

كما ارتفع حجم معاملات خدمة الانترنت البنكية بمعدل سنوي 13% إلى 2.2 مليون معاملة بقيمة إجمالية بلغت 65.6 مليار جنيه، وقد بلغت قاعدة عملاء خدمة الانترنت البنكية 1.3 مليون مستخدم، وهو نمو سنوي بمعدل 25% مصحوبا بمعدل الاستخدام بلغ 62% بنهاية ديسمبر 2022، كما ارتفع حجم معاملات خدمات تطبيق الهاتف المحمول بمعدل سنوي %57% ليصل إلى 11.4 مليون معاملة بقيمة إجمالية 216.4 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 59%.

وخلال عام 2022، حرص البنك على تحديث الخدمة التليفونية البنكية، حيث قام بإطلاق هذه الخدمة لعملاء المحفظة الذكية متيحًا لهم اختيار الخدمات التي يريدون الحصول عليها قبل تحويلهم إلى ممثلي خدمة العملاء وإدخال رقم التعريف الشخصي التحديد الخدمات المرتبطة بفئة كل متصل وتسهيل حصوله عليها.

وقد تضمنت أبرز المؤشرات الإيجابية أيضا ارتفاع معدل استخدام خدمة المساعد الرقمي الافتراضي (ذكي) المدعومة بأحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث قامت الخدمة بإجراء 488،000 تفاعل خلال عام 2022، سواء من خلال الموقع الإلكتروني للبنك أو عبر تطبيق المحادثات (Facebook Messenger)، مما أدى إلى خفض التكاليف بقيمة 8 مليون جنيه.

وقد قام البنك خلال العام بتحديث البنية التكنولوجية لهذه الخدمة من أجل إتاحتها على تطبيق WhatsApp بهدف تنويع قنوات التواصل التي تدعم تلك الخدمة، ومن المقرر إطلاقها مطلع عام 2023.

وبالتوازي مع ذلك، واصل البنك ترسيخ مكانته الرائدة في مجال خدمات المدفوعات الإلكترونية الحكومية بالسوق المصري من خلال منصات المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات (CPS)، بعد إجراء مجموعة من التحسينات الهادفة إلى الترويج وتعزيز مبيعات منتجات المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات وأطلق البنك برنامجا لإعادة هندسة وتصميم العمليات من أجل تحويل عملية بيع منتجات منصة المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات ليتم تشغيلها رقميا من خلال تقنيات التحويل الآلي للعمليات المصرفية (Robotic Process Automation).

وقد أثمرت هذه الجهود عن تقليل مدة معالجة المعاملات وتحسين مستويات الأداء، فضلا عن ارتفاع حجم المعاملات بمعدل سنوي 37% لتبلغ 160 ألف معاملة، بقيمة إجمالية 31.4 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 34%.

كما ارتفعت قاعدة عملاء منصات المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات (CPS) بنسبة سنوية %35% لتضم 4،000 عميل، مصحوبة بارتفاع معدل تحويل المعاملات إلى المنصات الرقمية بنسبة سنوية 56%، وبالتالي ترشيد التكاليف بمعدل سنوي 87% ليبلغ 18.3 مليون جنيه.

وقد احتل البنك بذلك المرتبة الأولى في خدمة معاملات الخصم المباشر داخل غرفة المقاصة الآلية بالسوق المصري من حيث حجم وقيمة المعاملات خلال هذا العام، بالإضافة إلى تحقيق نمو لعدد المعاملات مما أثمر عن تعزيز مستويات إدارة النقدية، التي شهدت زيادة سنوية بنسبة 69% لتبلغ 1.5 مليار جنيه.