بنوك 24

بنك إنجلترا المركزي يرفع أسعار الفائدة 0.5%

بنك إنجلترا المركزي
بنك إنجلترا المركزي

أعلنت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا المركزي عن زيادة سعر الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 4%.

وقال البنك المركزي إنه لا يزال تضخم أسعار المستهلك العالمي مرتفعًا، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون قد بلغ ذروته عبر العديد من الاقتصادات المتقدمة، بما في ذلك في المملكة المتحدة.

وانخفضت أسعار الغاز بالجملة مؤخرًا ويبدو أن اضطراب سلسلة التوريد العالمية قد خفت وسط تباطؤ في الطلب العالمي، كما استمرت العديد من البنوك المركزية في تشديد السياسة النقدية، على الرغم من أن تسعير السوق يشير إلى المزيد من التخفيضات في معدلات السياسة النقدية في المستقبل.

وكانت الضغوط التضخمية المحلية في المملكة المتحدة أقوى من المتوقع، كان نمو الأجور المنتظم للقطاع الخاص وتضخم مؤشر أسعار المستهلكين للخدمات أعلى بشكل ملحوظ من المتوقع في تقرير السياسة النقدية لشهر نوفمبر.

ولا يزال سوق العمل ضيقًا وفقًا للمعايير التاريخية، على الرغم من أنه بدأ في التراخي وتراجعت بعض مؤشرات المسح الخاصة بنمو الأجور، جنبًا إلى جنب مع انخفاض تدريجي في الناتج الأساس، ونظرًا للتباطؤ في انتقال السياسة النقدية، من المتوقع أن يكون للزيادات في سعر الفائدة المصرفية منذ ديسمبر 2021 تأثير متزايد على الاقتصاد في الأرباع القادمة.

سيعتمد مدى تخفيف الضغوط التضخمية المحلية على تطور الاقتصاد، بما في ذلك تأثير الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة المصرفية حتى الآن، هناك قدر كبير من عدم اليقين حول التوقعات.

الأكثر مشاهدة