أخبار اقتصادية

أرباح مجموعة بنك أبو ظبي التجاري تسجل 6.434 مليار درهم بنهاية 2022

بنك أبو ظبي التجاري
بنك أبو ظبي التجاري

أعلنت اليوم الثلاثاء، مجموعة بنك أبو ظبي التجاري عن نتائج أعمالها للعام 2022، حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 23% ليصل إلى 6.434 مليار درهم، وارتفع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 15% ليصل إلى 10.194 مليار درهم.

وقالت المجموعة فى بيان، إن الدخل من غير الفوائد ارتفع بنسبة 22% ليصل إلى 4.151 مليار درهم، فيما ارتفع صافي الدخل من الرسوم والعمولات بنسبة 11% ليصل إلى 2.110 مليار درهم، بينما سجل الدخل من العمليات التشغيلية نموًا بنسبة 17% ليصل إلى 14.344 مليار درهم، أما الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات فقد ارتفعت بنسبة 18% لتصل إلى 9.456 مليار درهم.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزیعات أرباح بمبلغ 0.55 درھم لكل سھم ) مقارنة مع  0.37 درھم لكل سھم عن العام 2021 (بما یمثل 60% من صافي الأرباح) مقارنة مع 49% عن العام 2021 (ویعادل3.827ملیار درھم)مقارنة مع 2.574 ملیار درھم عن العام 2021.

سیكون توزیع الأرباح المقترح مكون من أرباح نقدیة بنسبة 33% (توزیعات نقدیة بقیمة 0.18 درھم للسھم الواحد وأسھم بنسبة 67%(توزیعات أسھم بقیمة 0.37 درھم للسھم الواحد، ویھدف إصدار الأسھم إلى تعزیز وضع رأسمال البنك لدعم إعادة الاستثمار في تنمیة الأعمال الرئیسیة لمجموعة بنك أبوظبي التجاري.

وقال معالي خلدون خلیفة المبارك، رئیس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري: "ًانطلاقا من المكانة التي یحظى بھا بنك أبوظبي التجاري على مستوى النظام المصرفي في دولة الإمارات العربیة المتحدة، یضطلع البنك بدور حیوي وبارزٍ في دفع عجلة النمو المستدام للاقتصاد الوطنيٍ ویعمل البنك على تعزیز قدرته على التكیف لمواجھة التحدیات على المدى الطویل، من خلال تحقیق أداء مالي قوي، یستند على استراتیجیة واضحة المعالم والأھداف، وترسیخ ثقافة عمل إیجابیة وإطار فاعل للحوكمة المؤسسیة.

ویولي بنك أبوظبي التجاري الأولویة لتطبیق أفضل ممارسات الحوكمة البیئیة والاجتماعیة والمؤسسیة، بھدف تعزیز قدرته على مواجھة التحدیات على المدى الطویل، والمساھمة في دعم وتعزیز المجالین الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات.

وقد قمنا خلال العام الماضي بتضمین مبادئ الحوكمة البیئیة والاجتماعیة والمؤسسیة في استراتیجیة أعمالنا، كما أطلقنا مجموعة من مبادرات التمویل الأخضر لتعزیز مساھمتنا في تحقیق تطلعات دولة الإمارات لتعزیز الاستدامة.

ولقد واصل بنك أبوظبي التجاري مسار نموه التصاعدي، وحقق أرباحا صافیة قیاسیة، مما یؤكد قوة ومتانة الوضع المالي للبنك، وقدرته على مواجھة التحدیات العدیدة، إضافة لمساھمته في خلق فرص جدیدة ومتزایدة ضمن اقتصاد دینامیكي ومتنوع، كما ستسھم ھذه الإنجازات التي تحققت في تعزیز مكانة البنك وریادته لمؤسسات القطاع المالي، وقدرته على تحقیق عوائد مالیة طویلة الأمد للمساھمین.

الأكثر مشاهدة