أخبار اقتصادية

اليابان تدعم التدريب الصناعي المهني بالإسكندرية

خلال الفعاليات
خلال الفعاليات

في يوم الأربعاء الموافق 11 يناير 2023، قام كل من السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية ومحمد هنو، رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، بافتتاح مشروع دعم التدريب الصناعي في غيط العنب بالإسكندرية في حضور كل من اللواء محمد طاهر الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتور عربي أبو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمديرية الإسكندرية، وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل جمعية رجال اعمال الاسكندرية، باستخدام المنح الشعبية اليابانية البالغة 75،246 دولارا أمريكيا.

هذا هو التعاون الرابع بين سفارة اليابان وجمعية رجال اعمال الاسكندرية، بعد مشاريع توفير المكاتب والكراسي للمدارس في الإسكندرية التي تم تنفيذها في اعوام 2000 و2002 و2007.

يساهم المشروع في التنمية الصناعية المحلية وكذلك في تعزيز المهارات الوظيفية ل 240 من الشباب ليس فقط من خلال تيسير التدريبات والمهارات على اللحام والملابس ولكن أيضا تقديم التدريب القائم على فلسفة العمل اليابانية الرائعة في كايزن، والتي تؤكد على التحسينات في الإنتاجية والفعالية والسلامة وخفض النفايات في عملية الإنتاج.

وقد أعرب هنو، رئيس مجلس إدارة الجمعية -إلى جانب متحدثين آخرين اثناء حفل الافتتاح -عن خالص تقديرهم للمساعدة اليابانية   في دعم التنمية الصناعية المحلية في الإسكندرية، وأشار السفير أوكا إلى أهمية كايزن من حيث رعاية الناس وتعزيز العمل الجماعي وتحقيق أقصى قدر من النتائج كفريق واحد، وهو ما ينطبق أيضا على توكاتسو، وهي أنشطة خاصة على الطريقة اليابانية والتي تستهدف مصر التوسع في إدخالها في التعليم الابتدائي بالتعاون مع اليابان.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج منح المساعدات اليابانية "منح المساعدة لمشاريع الأمن الإنساني على المستوى الشعبي"، والذي يقدم دعما ماليا مباشرا للمنظمات غير الربحية بما في ذلك المنظمات غير الحكومية في مختلف المجالات مثل التعليم والصحة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة والتدريب المهني وتمكين المرأة والبيئة وغيرها. قامت اليابان بتقديم حوالي 10 ملايين دولار أمريكي في مصر منذ عام 1994، ودعم 174 مشروعا.