أخبار اقتصادية

السعودية تفوض بنوكا لإصدار سندات دولارية على 3 شرائح

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

فوضت السعودية بنوكًا لترتيب إصدار سندات مقومة بالدولار على ثلاث شرائح، في أول سندات دولية لها هذا العام.
الشريحة الأولى لمدة 5 سنوات بتسعير مبدئي عند 140 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية المماثلة، والثانية لمدة 10 سنوات ونصف السنة بتسعير حول مستوى 170 نقطة أساس فوق السندات الأميركية.

أما الثالثة فهي لمدة 30 عامًا بتسعير 210 نقاط أساس فوق السندات الأميركية. بحسب ما نقلته بلومبيرغ عن مصادر لم تسمها.

تم تعيين BNP Paribas وسيتي بنك وغولدمان ساكس إنترناشونال وJP Morgan وستاندرد تشارترد بنك لتنسيق الطرح عالميًا وإدارة دفتر الاكتتاب في الطرح، كما ستشارك شركة الأهلي كابيتال في الإصدار، بحسب رويترز.

كانت آخر مرة طرحت فيها المملكة سندات وأوراقًا مالية إسلامية بقيمة 5 مليارات دولار في أكتوبر / تشرين الأول، ويأتي الإصدار الجديد في وقت تسعى فيه المملكة للاستفادة من تباطؤ التضخم الذي أثار الآمال في مسار أقل لرفع معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

مبيعات الخليج من الديون

قد يميل الاحتياطي الفيدرالي نحو زيادات أقل في معدلات الفائدة بعد أن هدأ نمو الأجور في ديسمبر/كانون الأول، وهي بيانات قد تدعم تخفيف حملة تشديد السياسة النقدية.

ومع ذلك، تراجعت مبيعات الخليج من الديون حتى الآن هذا العام بنحو 27% لتصل إلى 772 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ ما تزال تكاليف الاقتراض مرتفعة.

تراجع متوسط علاوة المخاطر ​ على سندات الشركات بالدولار إلى نحو 130 نقطة أساس مقارنة بذروة أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لمؤشر بلومبيرغ، ومع ذلك، فهو ما زال أعلى بنحو كبير من علاوة المخاطر البالغة 90 نقطة أساس التي تمكن المُصدرون من بيع ديونهم بها قبل عام واحد فقط