التمويل والبنوك

البنك المركزي ينضم لشبكة النظام المالي الأخضر الدولية لتعزيز التوجه للاقتصاد الأخضر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وأضاف المركزي في تقريره  أن  شبكة "NGFS"  تهدف إلى  تعزيز دور القطاع المصرفي في إدارة المخاطر البيئية ومخاطر تغير المناخ وضح رؤوس الأموال للمشاريع الخضراء بما يحقق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومبادئ اتفاقية باريس للمناخ.

وأشار المركزي إلى أنه أصدر تعليمات مُلزمة بشأن التمويل المُستدام في نوفمبر ۲۰۲۲ والتي تعد إحدى الخطوات الفعالة لتعزيز دور القطاع المصرفي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والدفع بعجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومواجهة المخاطر البيئية والاجتماعية. 

كما تم إعداد التعليمات بناءً على نتائج دراسة الفجوات التي تم إجرائها على القطاع المصرفي، والتي أسفرت عن ضرورة وضع إطار مُلزم لتعزيز أنشطة الاستدامة والتمويل المستدام لدى البنوك ووفقًا لأفضل الممارسات الدولية وبما يلائم القطاع المصرفي وذلك عملًا على توجيه القطاع نحو تمويل أنشطة اقتصادية أكثر استدامة.

ونوه إلوضع بعض المحاور الرئيسية والتي تتضمن إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل المستدام بكل بنك، إدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنك، الاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبري المزمع تمويلها من المنظور البيني، إعداد تقارير دورية عن الاستدامة والتمويل المستدام

الأكثر مشاهدة