التمويل والبنوك

حصاد 2022 - بنك القاهرة يواصل تحقيق إنجازات قوية ويستمر في دعمه للمسئولية المجتمعية

بنك القاهرة
بنك القاهرة

اختتم بنك القاهرة عام 2022 بتحقيق العديد من الانجازات على كافة الأصعدة والمستويات ونجح في تحقيق مؤشرات مالية قوية على الرغم من صعوبة الوضع الاقتصادي الذي شهد كثيرا من التحديات طوال العام، كما حصد العديد من الجوائز الهامة التي تؤكد وتبرهن على دوره القوي في دعم كثير من المجالات.
جوائز البنك القاهرة خلال 2022

حصد بنك القاهرة العديد من الجوائز الهامة والتي تُعد بمثابة تتويج للمجهوداته داخل القطاع

  1. حصل بنك القاهرة على برونزية MENA effie على مستوى البنوك بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن حملته الإعلانية خلال شهر رمضان ٢٠٢٢.
  2. حصد بنك القاهرة العديد من الجوائز تتويجًا لجهوده فى مختلف مجالات العمل المصرفى، واصل البنك إحتفاظه بالصدارة فى تصنيفات مجلة The European العالمية للعام الثالث على التوالى، تقديرًا لإنجازاته المتميزة فى مجال إدارة الخزانة وأسواق المال حيث حصل على جائزة “أفضل بنك مصري في إدارة الخزانة” و”معاملات الصرف الأجنبى” و”أدوات الدخل الثابت”  و”إدارة السيولة".

و أعلنت مجموعة من البنوك الوطنية المصرية هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة وشركة "جلوبال فينتشرز"، إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال استثمار رأس المال المخاطر، عن إطلاق صندوق "إنكلود" للتكنولوجيا المالية، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.

قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، قائلًا: "إطلاق الصندوق يتيح فرصًا فريدة ومميزة، إذ تتشارك المؤسسات المالية مع المستثمرين ورواد الأعمال لإيجاد حلول تكنولوجية مالية جديدة"، مشيرًا إلى أن تلك الحلول لا تقتصر على تحسين جودة الخدمات الحالية فحسب، بل تسهم في استحداث خدمات جديدة، عبر استعمال أحدث التقنيات التي تستند في عملها إلى التكنولوجيا المعلوماتية، لجذب الأشخاص غير المستفيدين من الخدمات المصرفية.

وتابع:  "وتمثل مشاركة البنوك الثلاثة، باعتبارها كيانات استثمار رئيسية في هذا الصندوق، بعدًا إستراتيجيًا تنمويًا من شأنه أن يعود بالنفع على الإقتصاد المصري ككل، وأن يحول البلاد إلى مركز إقليمي للإبتكار في قطاع التكنولوجيا المالية، بما يتماشى مع رؤى وتوجهات البنك المركزي المصري".

وانضم بنك القاهرة إلى مساهمي شركة ايباج IBAG، وكيل شركة ويسترن يونيون في مصر، بعد أن قام بشراء حصة من كل من شركة الأهلي كابيتال القابضة - الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري، وبنك مصر؛ وهي الشراكة الإستراتيجية التي تأتي استكمالا لصدارة تلك البنوك في استقبال تحويلات العاملين بالخارج، وكذا شركة أيباج IBAG بوكالتها لشركة ويسترن يونيون والتي تعد من أقدم الشركات العاملة في مصر في استقبال الحوالات الخارجية.

وأصدر بنك القاهرة 4 تقارير متخصصة فى مجال التمويل المستدام دعمًا لجهود البنك فى هذا المجال وتشمل "تقرير الإستدامة وفقًا للمعايير الدولية لإعداد تقارير الإستدامة"   Global Reporting Initiative (GRI)،  إلى جانب إصدار تقرير البصمة الكربونية الأول Carbon Footprint Report، وتقرير الـ UN Global Compact، كما انضم البنك لمبادرة UNEP FIوإعداد تقرير الـPRB فى إطار جهود البنك المتواصلة نحو تحقيق أهداف الإستدامة وبما يتوافق مع خطط وتوجهات الدولة ورؤية مصر 2030.

كما وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على طلب بنك القاهرة بمد المهلة الخاصة بإنهاء إجراءات طرح أسهم البنك في البورصة المصرية لتنتهي في 31/3/2023.

وتأتي الموافقة في ضوء طلب البنك اعتماد الهيئة تفعيلًا للتعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية شهر أغسطس الماضي والتي أجازت للهيئة الموافقة على مد مهلة الطرح الخاصة بالشركات التي تم قيد أوراقها المالية قبل العمل بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (122) لسنة 2017 الصادر بشأن تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، وذلك وفقًا لما تقدمه هذه الشركات للهيئة من مبررات وخطة زمنية ووفقًا لما تقدره الهيئة حسب موقف كل شركة.

كما انتهى بنك القاهرة من تأسيس شركة" كايرو للصرافة" رأس مال مرخص 250 مليون جنيه ومصدرومدفوع 100 مليون جنيه بعد موافقة البنك المركزى المصرى، إستكمالًا لمنظومة الخدمات المالية التى يقدمها البنك وكذا توفير قنوات لبيع وشراء العملات الأجنبية.

واحتفل بنك القاهرة بمرور 16 سنة شراكة مع شركة Allianz فى توفير منتجات تحمل طابع الأمان والربحية لخدمة القطاع العائلي الكبير لعملاء البنك.

كما قام بنك مصر بالتعاون مع كلًا من بنك القاهرة ومجموعة مصر القابضة للتأمين وشركة أليانز بمصر، وذلك لإطلاق صندوق عقاري مصري (صندوق استثمار مصر العقاري 1)، خلال احتفال مهيب تم عقده يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر 2022 بحضور محمد الاتربي -رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وعاكف المغربي - نائب رئيس مجلس ادارة بنك مصر وطارق فايد – رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة وباسل الحيني -  رئيس مجموعة مصر القابضة للتأمين، وأيمن حجازي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أليانز بمصر وهشام طلعت مصطفى العضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، ولفيف متميز من قيادات بنكي مصر والقاهرة ومجموعة مصر القابضة للتأمين وشركة أليانز بمصر.

 دور بارز لبنك القاهرة خلال عام 2022 في مجال المسؤلية المجتمعية

1-هنأ بنك القاهرة موظفيه الفائزين في البطولة الأولى لرياضة البادل، التي أقامها البنك، وتنافس فيها 32 فريقًا على المراكز الثلاث الأولى، كما ينظم البنك بطولة ثانية للموظفين يوم الجمعة 4 فبراير 2022

2-اختار بنك القاهرة التوعية بأهداف التنمية المستدامة (SDG's) كرسالة لتكون موضوع هدايا العام الجديد لموظفيه، إذ شارك طلبة وطالبات كلية الفنون الجميلة التحدي وقدموا 12 لوحة فنية إبداعية تعبر عن أهداف التنمية المستدامة.

وشارك بنك القاهرة في اختيار أفضل 12 لوحة وعمل إبداعي متميز، عن طريق رعايته لفعاليات لطلاب كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، والذي رسمته أيادي الموهوبين من طالبات وطلبة الكلية، ليعبر مضمون هذه اللوحات عن أهداف التنمية المستدامة الـ17، والتى وضعتها الأمم المتحدة، ولاستخدامها في تصميمات المواد الدعائية للعام الجديد للتوعية بأهمية تلك الأهداف ولجهود البنك لدعم مجال الفنون والثقافة، كما تم تكريم الطلاب الفائزين بأفضل لوحات فنية بمبالغ نقدية مقدمة من بنك القاهرة.

3- شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، احتفالية تسليم مؤسسة صناع الخير للتنمية وبنك القاهرة لعدد 40 منزلًا من المنازل بعد إعادة إعمارها وتسليم مشروعات تمكين اقتصادي للأهالي بقرية المنصورية مركز دراو بأسوان ضمن مبادرة حياة كريمة،

ومن جانبه، قال المصرفى طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك وعبر مسؤوليته المجتمعية حريص على الشراكة مع كبريات المؤسسات الاهلية الجادة من أجل تقديم خدمات نوعية تمثل احتياج حقيقى للمستفيدين بها وتتوجه لأكثر الشرائح استحقاقا على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن الشراكة مع مؤسسة صناع الخير للتنمية فى إعادة إعمار وتنمية وتطوير المنازل المتهالكة بقرية المنصورية وتسليم مشروعات تنموية وتقديم خدمات طبية للأهالي، يأتي مواكبًا لتوجهات الدولة المصرية بضرورة دعم المؤسسات الاقتصادية الكبرى لأنشطة المجتمع المدنى فى تطوير وتنمية القرى الأشد احتياجًا تنفيذًا لأهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

  1. أعلن بنك القاهرة أنه الراعي الرسمي للاعبة بسنت حميدة صاحبة الأرقام القياسية والحائزة على ذهبية بطولتي البحر المتوسط عدو ١٠٠ - ٢٠٠ متر.

تطوير الفروع وعدد فروع بنك القاهرة 2022

قام البنك بافتتاح وتطوير 7 فروع بنهاية الربع الثالث لعام 2022 ليبلغ عدد الفروع التى تم تطويرها وفقًا لهوية البنك  المستحدثة منذ عام 2019 نحو 48 فرع لتصل شبكة فروع البنك بنهاية الربع الثالث من عام 2022 نحو 248 فرع ووحدة مصرفية بمختلف محافظات الجمهورية وذلك للوصول للعملاء أينما كانوا، وتقديم الخدمات المصرفية  لهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة بما يواكب أحدث المعايير المطبقة عالميًا.

أبرز المنتجات والخدمات الجديدة لبنك القاهرة في 2022

اطلق بنك القاهرة العديد من المنتجات الهامة التي يحتاج اليها العملاء خلال 2022

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة،إن البنك يعد أول مؤسسة مالية فى مصر تطلق خدمة منح القروض متناهية الصغر رقميًا بمقار أنشطة العملاء فى أقل من ساعة دون حاجة العميل لزيارة مقر الفرع، فى خطوة غير مسبوقة تعزز دور البنك فى دعم منظومة التحول الرقمي، ما يسهم فى توفير الوقت والجهد المبذول من العملاء وتيسير إجراءات حصول العملاء على القروض.

أصدر بنك القاهرة شهادة ادخارية  "بريمو جولد" لمدة 3 سنوات بعائد 17.25% سنويًاالحد الأدنى لشراء الشهادة 10000 جنيه، كما أصدر البنك نفس الشهادة بعائد 16% يصرف شهريًا، و16.25% لدورية صرف العائد الربع سنوى.

قرر بنك القاهرة رفع سعر الفائدة على الشهادات الدولارية لتصل إلى 5.30% سنويا، ورفع البنك الفائدة على شهادة البريمو مدة 3 سنوات، و5 سنوات و7 سنوات.

شهادة البريمو مدة 3 سنوات

أسعار الفائدة: (5.15% شهريا – 5.20 ربع سنوي- 5.25% نصف سنوي – 5.30% سنوي)

الحد الأدنى لشراء الشهادة: 500 دولار

شهادة البريمو مدة 5 سنوات

أسعار الفائدة: (5% شهريا – 5.05 ربع سنوي- 5.10% نصف سنوي – 5.15% سنوي)

الحد الأدنى لشراء الشهادة: 500 دولار

شهادة البريمو لمدة 7 سنوات

أسعار الفائدة: (4.90% شهريا – 4.95 ربع سنوي- 5% نصف سنوي -5.05% سنوي)

الحد الأدنى لشراء الشهادة: 500 دولار

بروتوكولات التعاون التي وقعها البنك خلال 2022

وقع بنك القاهرة العديد من برتوكولات التعاون مع جهات مختلفة

وقع بنك القاهرة، بروتوكول تعاون، مع الصندوق الأخضر للتنمية، في مجال دعم وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وكفاءة الموارد،وقال الصندوق في بيان،إن التعاون سيعمل على تعزيز قاعدة رأس مال بنك القاهرة بقيمة 30 مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة الإقراض وخاصة التمويل الأخضر.

وأوضح طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن "بنك القاهرة ملتزم بشدة بتقديم الحلول المالية للشركات في مصر، وتشير شراكتنا مع الصندوق الأخضر للتنمية إلى ثقة المستثمرين الدوليين في عملياتنا، سيكون الاستثمار الجديد ذا قيمة في تعزيز قاعدة رأس المال لدينا لدعم خطط النمو لدينا لتوسيع فرص الإقراض، وتحقيق التنمية المستدامة والتوافق مع رؤية مصر للأعمال 2030، كما يهدف البنك إلى توسيع التمويل الأخضر للقطاعات الحيوية، لتقليل التأثير البيئي، ومكافحة تغير المناخ، وتحسين كفاءة الموارد الطبيعية، بهدف دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر".

شارك البنك الأهلي المصري في توقيع اتفاقية مشتركة مع بنكي "مصروالقاهرة" لتمويل جديد مع الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" بمبلغ 140 مليون يورو بالإضافة الى منحة بمبلغ 10 مليون يورو مُقدمة من الاتحاد الأوروبي؛ وذلك  التوسع في فرص تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المتعلقة بالحفاظ على المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشيًا مع رؤية مصر2030.